بسم الله الرحمن الرحيم . إذا أردت أن تحفظ القرآن وتحصل على سند ، ما عليك سوى الاتصال بنا . كما يمكنك الحفظ معنا عبر الإنترنت
إذا أردت دراسة أحد علوم اللغة أو أحد المواد الشرعية فقط راسلني .::. إذا أردت إعداد بحث لغوي أو شرعي فنحن نساعدك بإذن الله

language اللغة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

اذكر الله

17‏/06‏/2011

.. ويبقي الشعر- فاروق جويدة

.. ويبقي الشعر- فاروق جويدة

قـدمــت عمـــرك للأحــلام قـربــانــا
هل خانك الحلم.. أم أنت الذي خانا؟!
كم عشت تجري وراء الحلم في دأب
وتـغــرس الحــب بـيـن النــاس إيمــانــا
كـم عـشت تهـفـو لأوطـان بـلا فــزع
وتـكـــره الـقيـــد مسـجونــا.. وسـجــانـــا
كم عشت تصرخ كالمجنون في وطـن
مـا عــاد يعـــرف غــير المــوت عـنــوانـــا
كم عشت تنبش في الأطلال عن زمـن
صـلـب العــزائــم يحيـي كــل مـا كـانـــا
كـم عـشـت تـرسـم للأطفـال أغنيــة
عـــن أمـــــة شــيـدت للـعــدل مـــيزانـــا
في ساحة المجد ضـوء مـن مآثرهـا
مــن زلـــزل الكـون أركـانــا.. فـأركـانـــا
صانت عهودا.. وثـارت عندما غضبت
وخـير مـن أنجبـت فـي الأرض إنسـانــا
سادت شعوبا.. وكانت كلما انتفضت
هـبــت عليـهــا ريـــاح الـغــدر عــدوانـــا
هانت علي أهلهـا من يوم أن ركعت
للغـاصبــين.. وويـــل المـــرء إن هــانـــا
يجري بنا الحلم فوق الريح.. يحملنا
ويـرســم الكــون فــي العيـنـيـن بسـتـانــا
حتـي إذا ما خبــا.. يـرتــاح فـي ســأم
وفـــوق أشـــلائــــه تـبكـــي خـطـايــانـــا
لا تســأل النهــر.. مــن بالعـجــز كبلــه؟
وكيــف أضحي هـوان العجـز تيجـانــا؟
لا تسأل النــاي.. من بالصمت أسكتـه
وكيف صارت' غناوي' النـاي أحزانـا؟
نـاي حزيـن أنـا.. قـد جئت فـي زمـن
أضحـي الغنــاء بـــه كفـــرا.. وعـصيــانــا
صــوت غـريـب أنــا.. والأفــق مـقــبرة
فـي كـل شــبر تـــري قتـلي.. وأكفــانـــا
هـذا هـو الفـجـر.. كالـقديـس مـرتحـلا
منكـس الـرأس بـيـن النــاس خـزيــانـــا
غنـيت عمـري.. وكــم أطربتكم زمـنــا
وكــم مـــلأت ضـفــاف النيـــل ألـحــانـــا
غنـيـت للحــب.. حتــي صـــار أغـنيــة
فــوق الشـفـاه.. وطــار النيـــل نشــوانـــا
كيـف البـلابـل غـابـت عــن شـواطئــه
وكيــف يحضــن مــاء النيــل غـربــانـــا؟
عار علي النيل.. هل ينساب في وهن
وتصبـح الأســد فـي شـطيـه جــرذانـــا؟
عـار عـلي النيـل يلقـي الكـأس منتشيـا
وكــل طفــل بـــه.. قـــد نـــام ظمــآنـــا!
 

من قصيدة كأن العمر ما كانا سنة2005

قصر واحد للرئيس القادم

هوامش حرة
قصر واحد للرئيس القادم

بقلم: فاروق جويدة
فاروق جويدة
 
 
 

 


كان خطأ تاريخيا جسيما أن تخضع جميع القصور الملكية لرئاسة الجمهورية‏,‏ حيث تحولت مع الوقت والزمن والمسئولين فيها والمشرفين عليها إلي ملكية خاصة كجزء من ممتلكات رئيس الدولة‏..‏
 
 
 
 وهنا اختلطت ملكية المال العام بالملكية الخاصة, فلم تعد هذه القصور بما فيها وما عليها ملكا للشعب ولكنها أصبحت ملكا لرأس الدولة وحاشيته وأبنائه..
أن هذا الخطأ الفادح لم يحدث في أي مكان في العالم.. في كل بلاد الدنيا يوجد مقرا لرئيس الدولة مثل قصر الاليزيه في فرنسا. والبيت الأبيض في أمريكا وقصر ملكة انجلترا' بيكنجهام'..
ولاشك أن هذا الخطأ ينبغي ألا يكون له مكان الآن بعد رحيل الرئيس السابق, ويجب أن تعود هذه القصور إلي الدولة مرة أخري وتتحول إلي متاحف ومزارات للشعب رغم أنه لم يبق فيها من أثار وتحف ومقتنيات إلا القليل..
منذ كتبت في الأسبوع الماضي عن كارثة نهب القصور الملكية والدنيا لم تهدأ,كان لقائي مع المستشار عبد العزيز الجندي وزير العدل.. والمستشار عبد المجيد محمود النائب العام,والمستشار أحمد إدريس رئيس لجنة الجرد التي قررها المجلس العسكري,ووزير العدل السابق المستشار ممدوح مرعي, كان هذا بداية طرح هذه القضية أمام الرأي العام وما تلي ذلك من تطورات وأحداث, حيث قرر وزير العدل إعادة تشكيل لجنة جرد جديدة للقصور الرئاسية وبدأت بالفعل عملها في42 قصرا وهي تضم ممثلين عن القضاء والنيابة العامة.. والأمن القومي والكسب غير المشروع والشرطة العسكرية والمباحث العامة.. وممثلين لوزارة الثقافة ووزارة الآثار ونرجو أن تكشف لنا هذه اللجنة كل الحقائق..
كان السؤال الذي دار في رأسي كثيرا لماذا لم يعلن عن تشكيل هذه اللجنة السابقة حين صدر القرار1701 في23 فبراير الماضي,خاصة أن تشكيل اللجنة في حد ذاته كان يعكس مدي أهميتها.. وبعد ذلك لماذا لم تعلن اللجنة نتائج عمليات الجرد التي قامت بها,خاصة أنها اكتشفت أن هناك مئات الحقائب الخالية والفتارين وصالات العرض والمتاحف الرئيسية في قصر عابدين.. إن الأخطر من ذلك كله ان قصر عابدين بالذات يضم أهم الوثائق السيادية التي تتعلق بالدولة المصرية وتضم الملفات الخاصة بالحدود والمياه الإقليمية والخرائط ومياه النيل والاتفاقيات الدولية,وكان الملك فؤاد قد انشأ مركز الوثائق التاريخية لقصر عابدين الذي يحتوي علي أهم وأخطر الوثائق التاريخية منذ الحكم العثماني وحتي الآن خاصة أن هناك مشاكل حدودية معلقة ربما تحركت يوما بين مصر وجيرانها,ويمكن أن تثور في أي وقت من الأوقات..
إن القضية الآن خاصة ما يتعلق بالمحتويات والمقتنيات أمام اللجنة لتعيد جرد القصور مرة أخري طبقا لقرار وزير العدل..
وهناك مصادر يمكن الرجوع إليها خاصة إذا كانت قوائم المعروضات والمقتنيات قد اختفت بالفعل لإخفاء جرائم السرقات..
< هناك قوائم جرد القصور الملكية بعد ثورة يوليو وقد تمت تحت إشراف المهندس محمود يونس أول رئيس مصري لهيئة قناة السويس,وقد أخبرني السيد سامي شرف مدير مكتب الزعيم الراحل جمال عبد الناصر أن كل قصر من هذه القصور كان يضم قوائم كاملة بكل ما فيه من مقتنيات سواء كانت معروضة أو موجودة في المخازن الملحقة بهذه القصور ويمكن الرجوع إليها..
< في رسالة للمؤرخ ضياء الدين القاضي عضو اتحاد المؤرخين العرب والجمعية المصرية التاريخية أكد أن لديه كتابا يمكن الرجوع إليه صدر باللغة الإنجليزية في مصر عن دار المعارف في15 إبريل عام1954 بعنوان

ويمكن للجنة التي تقوم الآن بجرد القصور الرئاسية أن تعود إلي هذه المصادر لتحديد حجم الاعتداءات التي تمت علي هذه القصور.. هذا بجانب أن هناك مجموعة من الأفلام التسجيلية والوثائقية حول القصور الملكية وما كان فيها من تحف وآثار ومقتنيات ثمينة يمكن الرجوع إليها..
< لقد شهدت القصور الملكية اعتداءات كثيرة وكانت معروضاتها ومجوهراتها دائما مطلوبة للأثرياء العرب,كما أن لوحات هذه القصور قد شهدت عمليات تزوير تاريخية حيث كان يتم تقليد اللوحة ووضعها في القصر وتهريب اللوحة الأصلية.. وهناك أشخاص مسئولون تخصصوا في هذه العملية والمطلوب الآن مراجعة جميع اللوحات الفنية العالمية المعروضة في هذه القصور من خلال لجان فنيه,وسوف نكتشف أن معظم اللوحات مقلدة وأن اللوحات الأصلية قد تم تهريبها لحساب مسئولين في الدولة..
< هناك أيضا بعض البيوت في مصر التي تخصصت في تهريب هذا التراث ابتداء بالوثائق وانتهاء بالمجوهرات والسجاد الثمين.. لقد تم الاستيلاء علي وثائق كثيرة, حيث بيعت لأطراف كثيرة عربية وأجنبية وفيها مخطوطات ووثائق تاريخية مهمة أما المجرهرات فكانت لها أسواقها الرائجة وقد تخصصت بعض البيوت في بيع السجاد الملكي..
والأغرب من ذلك كله قصص تروي عن وسائل تهريب هذه المقتنيات من خلال طرود للأثاث تصنع خصيصا وفيها فراغات تسمح بتهريب هذه المقتنيات دون أن يراها أحد..
< أن أخشي ما أخشاه الآن أن تكون هناك أياد شريرة قد امتدت إلي وثائق عابدين وتضم كل ملفات الدولة المصرية ابتداء بالحدود وانتهاء بقضايا المياه والاتفاقيات الدولية.. إن النسخة الوحيدة من هذه الوثائق توجد الآن في المكتبة المركزية بجامعة القاهرة وأرجو ألا تكون قد ذابت في المياه الجوفية التي تحاصر هذه المكتبة منذ سنوات,كما أن مكتبة عابدين تضم55 ألف كتاب لا احد يعلم عنها شيئا وفيها كتب تراثية نادرة..
إن ملف القصور المنهوبة أمام العدالة الآن وبين يدي المستشار عبد العزيز الجندي وزير العدل والمستشار عبد المجيد محمود النائب العام,وحتي تنتهي التحقيقات ونعرف حجم الكارثة يجب أن نفكر في مجموعة من الإجراءات اللازمة التي أضعها أمام المجلس العسكري بحكم مسئوليته..
أولا: أن تنتهي العلاقة بين رئيس الدولة القادم وحاشيته وتوابعه والقصور الرئاسية تماما,بحيث تتحول جميعها إلي متاحف للشعب في إطار حراسات جادة ومشددة وحماية كاملة وأن تتبع جميعها جهازا إداريا خاصا للإشراف علي هذه القصور.. إن البعض قد يري تبعيتها لوزارة الآثار أو الثقافة ولكنني أخاف عليها من أمراض عتيقة في الوزارتين وكلنا يعرفها لأن هذه القصور تحتاج إلي إدارة خاصة لا تحمل خطايا النظام السابق وأن يخصص عائدها المالي لتجديدها وتطويرها والمحافظة عليها..
< أن يخصص أحد القصور الملكية ليكون قصرا رئاسيا لرئيس الدولة, بحيث يقضي فيه مدة حكمة ويرحل عنه ليتسلمه رئيس جديد قادم,أما أن يتجول بين17 قصرا ويعبث فيها كما يريد فهذا أمر لا يحدث إلا في مصر.. بجانب تخصيص قصران أو ثلاثة لضيوف مصر في المناسبات المختلفة.
< أن تتم بجانب عمليات الجرد التي تقوم بها اللجنة القضائية مراجعة مقتنيات القصور,خاصة الأشياء القابلة للتقليد ومنها اللوحات العالمية والتابلوهات والمجوهرات التي تم تهريبها واستبدالها بأشياء مزيفة.. وفي مصر فنانون وخبراء علي درجة عالية من الكفاءة يمكن أن يكشفوا لنا الأشياء المزيفة والأشياء الحقيقية..
< أن يقام مقر دائم للوثائق السيادية التي تخص الدولة المصرية,وأن يتبع جهاز الأمن القومي المصري أو وزارة الخارجية حتي تتوافر له كل وسائل الحماية, وفي هذه الحالة يمكن جمع الوثائق المهمة المبعثرة في أكثر من مكان ما بين مكتبة جامعة القاهرة ودار الوثائق ومركز عابدين ومؤسسة الرئاسة بحيث تخضع هذه الوثائق للحماية الكاملة ويتم استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة في تصويرها وأرشفتها وتجديدها واستكمال ما ضاع منها..
إننا نعلم أن هناك وثائق كثيرة ضاعت في أكثر من مكان ومن أسوأ شواهدها حرائق وزارة الري.. وقصر عابدين.. وقصر الجوهرة ودار الأوبرا وغيرها- وفي كل هذه الأماكن كانت توجد مقتنيات وآثار ووثائق تاريخية من الأوراق والصور والمخطوطات والمقتنيات التاريخية, ومازلنا نذكر كيف تمت سرقة ديسكات ووثائق قسم الجغرافيا بكلية الأداب بجامعة القاهرة منذ سنوات بكل ما فيه من الخرائط عن الثروات الطبيعية في مصر من البترول والمواد الخام والمياه الجوفية والصحاري والأراضي الزراعية,ولم نعرف حتي الآن من سرق هذه الوثائق..
نحن الآن في انتظار نتائج التحقيقات التي تقوم بها اللجنة في تشكيلها الجديد, وان كنت أناشد كل من عرف شيئا عن هذه المقتنيات التي سرقت من قصور مصر ابتداء بالسائق الذي حمل منها شيئا وانتهاء بالسعاة وصغار الموظفين ورجال الأمن الذين شاهدوا هذه الجريمة.. أرجو من هؤلاء جميعا أن يتقدموا بشهادتهم للجنة التحقيق,وأناشد المجتمع المدني الذي أغرق نفسه وأغرقنا معه في معارك العلمانيين والسلفيين والمتدينين والحزب الوطني والإخوان ان يلتفت إلي مثل هذه الجرائم التي استباحت تاريخ الوطن وذاكرة الأمة..
وقبل هذا فإنني أطالب وزير العدل بأن ترسل اللجنة القضائية صورا من مقتنيات القصور الملكية إلي قاعات المزادات العالمية في العواصم الكبري حتي لا يفلت اللصوص بما نهبوا..
كل ما يريده الشعب المصري الآن أن يعرف حقيقة ما بقي له من التاريخ بعد أن انتهكت عصابة الحكم السابق تراثه وتاريخه علي يد من لا يدركون قيمة تاريخ الأوطان وهو الثروة الحقيقية للشعوب..
 
Ex.RoyalPalacesinEgypt' قصور مصر الملكية' أصدره الصاغ محمود الجوهري المسئول عن لجان جرد القصور الملكية بعد ثورة يوليو وهو مدعم بالمعلومات والصور النادرة عن تفاصيل ومحتويات القصور الملكية وعددها في هذا الكتاب17 قصرا بكل ما فيها من مقتنيات وهي قصر عابدين وما به من المكتبات والوثائق والمتحف الحربي الخاص بالمركبات والسيارات الملكية وقصر المنتزه وقصر رأس التين, وقصر القبة حيث الكنوز والثروة,وقصر الطاهرة, وقصر أدفينا,وقصر الإسماعيلية,وقصر شبرا,وقصر الجوهرة,وقصر المعمورة,والرست هاوس الملكية,والرست هاوس الأهرام,وركن الملك فاروق بحلوان ورست رأس الحكمة..
 

لابد من صنعا



لا بُدّ من صنعا
عدنان إستيتيه ( أبو يعرب )
مـا لِبلقيسَ رُوّعتْ في حماها ؟
لَـبـسَتْ مِئزرا ًوعافتْ شُفوفا ً
كـيـفَ يَـحْلو لِمَنْ تهزُّ مِهادا ً
كـيفَ يَحْلو بسربِ ريم ٍكَنوس ٍ
مَـنْ رآهـا تعافُ كلَّ خضاب ٍ
مَـنْ رآهـا يـهزُّهُ الحُسْن ُفيها
ايـهِ بـلـقيسُ.. والمُمَرّدُ ذِ كرٌ
شـيدتْ  في الربوع آياتِ مجد ٍ
جـنـة  الـخلدِ قد حباها رُواءً
ايـه  بـلقيسُ فالمُمَرّد ُ أضحى
عـاث  َفي ربْعِكِ الشقيُّ فسادا ً
وعـلا  يـقـمَـعُ العبادَ وأدنى
أمـعـنَ العسْفَ والرّشاة َوأربى
بـيـن"  صنعاءَ" والحديدة ِ"آلت
قـد رمـاها على" المُكَلا" بداء ٍ
حـيـن ألقى على الرِّحابِ بَغِيٌّ
أنـتِ  "صـنعاءُ" لا يُذِلكِ باغ ٍ
كـيـفَ  دالتْ وجنة ُالخلدِ فيها
سـائـلـيـه عن الفتوح ِتتالت
أقـبـلـتْ تنشرُ المعارفَ نوراً
نـحـنُ  مِن" حِمْيَرٍ "نَسَلْنا هُداةً
نـحنُ  مِن" تُبّعٍ "خَبَرْنا صُروفاً
انّـهـا حـكمة اليَما ن ِ تنامَتْ
حـين شادت وروعة المجد فيها
ايه" صنعاءُ" هل يروضُكِ طاغ ٍ
ايـه صنعاءُ قد دَهَتكِ صُروف ٌ
ايـه"  صنعاءُ" هل يدوم ُضلالٌ
غـالـه  الحَيْنُ والرّدى فتَهاوى
دام َفـيـها على الزمان ودامت
تـلـكـم  الـباسقاتُ تُنْبي بأنّا
رَحِّـلـي مِنْ حِماكِ بَغْيَ دَعِي ٍ
جـدّ دي الـعـهدَ للعُلى وأفيقي
سـتـظلّ"  اليمان" ُموطنَ عز ٍ
انـهـا مـوطنُ الاباء ِ تسامَتْ
نـحنُ  منها على المعالي هُداة ٌ
مـوطـن  ُالـعزّ نفتديها كِراماً
فـبـهـا الفخرُ والاباءُ فأرْسَتْ
هـيَ عِـزّ وتـالـدُ المجدِ فيها
هـيَ فـيـنـا مـحـبّةٌ وهيامٌ
ايـه" صـنـعاءُ" فالمَكارِمُ تاج ٌ
وحّـدي شـمْلنا وصوني حِمانا
عـز  ّمَـن ْقارَع َالصّعابَ فداءً
مَـنْ يَـهُـن ْهانتِ الكرامة ُفيهِ









































أمْ دهـاهـا بخِدْ رِها ما دها ها
وتـعـالـتْ على الجراح يداها
بـيـمـينٍ ويَسْرة ٍ أنْ تُداهَى ؟
أنْ يُضاهي الليوثَ في مُنتداها ؟
فـهي  بلقيسُ... قمة ٌ في بَهاها
يـأسِرُ اللبَّ حُسْنهُا ...لا يُماهَى
خَـلّدَ المجدَ في العُصُور وباهى
بـاسـقاتٍ بعِزْمَةٍ.. لا تُضاهى
بـا  رىءُالكونِ ِعَزّها اذْ بَراها
عـرْشَ  لاه ٍوفـي المفاسدِ تاها
وأقـامَ  الـخـرابَ فيه سَفا ها
كـلّ  مَـن ْضَلّ دربَه ُوانتحاها
شـأفـة َالـغل ّمن دماكِ رواها
شـيمة ُالغد ر والضلالِ افتراها
"  والـعوالي" والتوّهي" فابتلاها
رسّـخَ  الـظلمَ فاعتراها وشاها
سـادَه ُالـوَهْـمُ..أنْ يُذِلّ حِماها
جـنة ٌ"عَدْنُ " قد تسامت رباها؟
وتـعـالتْ على القرون ذ ُراها
ومـن  الـعـلم راسخا ًقد بناها
مِـن  رؤانـا وقد حفظنا رؤاها
مـا  عَـثـرْنا وما دَهانا دُجاها
فـي  ثـراهـا فعزّ فيها ثراها
مَـنْ رآهـا رأى اِ بـاءً وَجَاها
جـانَبَ  العدلَ واستذلّ الجِباها؟
داهِـماتٌ  ...فما رَمَتكِ عُرا ها
وعـهود  ٌتطا ولتْ في مداها؟!
ذاتَ  يـوم ٍعـشية ً أو ضحاها
شـامـخات.ٍ. فَعَزَّ مَنْ ذا ذراها
لـيـس  فـينا خلودُها وعُلاها
جـاوَزَ  الـحقّ واستباحَ سُراها
انّ  مَـن غالب َالصّعابَ طواها
فـيـه  تُـبنى ومجدُها مُبتغاها
بـالـمـعـالي  فلا تُفلُّ ظُباها
نـنـشـرُ  النورَيقظة ً وانتباها
قـد دَعَـتـنا.. ألا نُلبّي نداها؟
فـي  ذرى المجدِ والفخَارِهُداها
ورؤى  الـعزِّ أنْ نصونَ رؤاها
فـي هـواها ولن نخون َهواها
أنـتِ  فيه العُلى فصوني عُلاها
وارتـقـي لـلعلى وأعْلْي بِناها
لـيـسَ يـثنيه ِ ما غلا هُ فِداها
لا  يُـذِل ّالـكـريم ُنفسا ًحواها
                

إملا كؤوسك من دمي


إملأ كؤوسك من دمي
أبو المنصور
إمـلأ كـؤوسك من دمي
أنـا لـسـت أهلاً للحياة
أنـا  لست أصلح للضياء
أنـا لـست أحتاج الهواء
أنـا أذرعـي ثـقلٌ عليَّ
قـدمـاي  لا تتزحزحان
وامـنـن عليّ بكلّ سمّك
قـد  رمـتني أَمةً للهوك
وصنعتَ لي قفص العذاب
وشـربـتَ مـنّي ما تشا
وهـتـكتَ  ستري جهرةً
إنّـي الـشآم وقد مزجتُ
مـوتي – أيا طاغوت لو
وكـتابُ  عتقي من يديك












واجـعـل رضاك تفحُّمي
فـخـذ  حـيـاتي وانعمِ
فـهـات لـيـلك أنعمي
فـمـا  يـفيد تنسّمي ؟!
فـحـزّهـا،  لا تـحجمِ
فـهـيِّ  سـيـفك، أقحِمِ
والأذى       وتـكــرّمِ
تـسـتـكـيـن وترتمي
وقُـلـتَ: محبسكِ الزمي
فـاعـتـدتُ  طعم العلقم
فـبـمـن ألوذ وأحتمي؟
تـفـاؤلـي بـتـشاؤمي
لـم  تـدر حقّاً – بلسمي
أخـطّـهُ  بـلـظى دمي