بسم الله الرحمن الرحيم . إذا أردت أن تحفظ القرآن وتحصل على سند ، ما عليك سوى الاتصال بنا . كما يمكنك الحفظ معنا عبر الإنترنت
إذا أردت دراسة أحد علوم اللغة أو أحد المواد الشرعية فقط راسلني .::. إذا أردت إعداد بحث لغوي أو شرعي فنحن نساعدك بإذن الله

language اللغة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

اذكر الله

19‏/08‏/2011

فوائد قرآنية من آثار الشيخ محمد البشير الإبراهيمي

آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي ، جمع وتقديم نجله الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي ، الطبعة الأولى 1997م ، دار الغرب الإسلامي .1 ـ كيف يشقى المسلمون وعندهم القرآن الذي أسعد سلفهم ؟ أم كيف يتفرقون ويضلون وعندهم الكتاب الذي جمع أولهم على التقوى ؟ فلو أنهم اتبعوا القرآن وأقاموا القرآن لما سخر منهم الزمان وأنزلهم منزلة الضعة والهوان . ولكن الأولين آمنوا فأمنوا واتبعوا فارتفعوا ، ونحن فقد آمنا إيماناً معلولاً ، واتبعنا اتباعاً مدخولاً ، وكل يجني عواقب ما زرع . 158 ـ 159 .

2 ـ سر القرآن ليس في هذا الحفظ الجاف الذي نحفظه ، ولا في هذه التلاوة الشلاء التي نتلوها ، وليس من المقاصد التي أُنزل لتحقيقها تلاوته على الأموات ، ولا اتخاذه مكسبة ، والاستشفاء به من الأمراض الجسمانية . وإنما السر كل السر في تدبره وفهمه ، وفي اتباعه والتخلق بأخلاقه . ومن آياته ( كتاب أنزلناه إليك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب ) ، ومن آياته ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ) ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون ) ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ) و ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها ) هذه هي الطريقة الواحدة التي اتبعها المسلمون الأولون فسعدوا باتباعها والاستقامة عليها ، وهذا هو الإسلام متجلياً في آيات القرآن ، دين واحد جاء به نبي واحد عن إله واحد ، وما ظنك بدين تحفه الوحدة من جميع جهاته ؟ أليس حقيقاً أن يسوق العالم إلى عمل واحد وغاية واحدة واتجاه واحد على السبيل الجامعة من عقائده وآدابه ؟ أليس حقيقاً أن يجمع القلوب التي فرّقت بينها الأهواء ، والنفوس التي باعدت بينها النزعات ، والعقول التي فرق بينها تفاوت الاستعداد ؟ بلى والله إنه لحقيق بكل ذلك . ص160 ـ 161 .

3 ـ أي شباب الإسلام :
حملة الأمانة ومستودع الآمال وبناة المستقبل وطلائع العهد الجديد . خذوها فصيحة صريحة لا تتستر بجلباب ، ولا تتوارى بحجاب . إن علتكم التي أعيت الأطباء واستعصت على حكمة الحكماء هي من ضعف أخلاقكم ووهن عزائمكم ، فداووا الأخلاق بالقرآن تصلح وتستقم ، وأسوا العزائم بالقرآن تقو وتشتد .
إن الذي قعد بأمتكم عن الصالحات وأعدها لها في أخريات القافلة هو اختلاف قلوبها وتشتت أهوائها . فأجمعوا على القرآن آخرها كما جمع محمد أولها ، يُنتج لكم هذا الآخر ما أنتجه ذلك الأول من عزائم شداد ، وألسنة حداد ، وهمم كبيرة ، وعقول نيّرة . وإن أول أمتكم شبيه بآخرها عزوفاً عن الفضائل ، وانغماساً في الرذائل فلم يزل بها هذا القرآن حتى أخرج من رعاة النعم ، رعاة الأمم ، وأخرج من خمول الأمية أعلام العلم والحكمة . فإن زعم زاعم أن الزمان غير الزمان ، فقولوا : ولكن الإنسان هو الإنسان .
إن هذا القرآن وسع الحياة الأبدية فبينها حتى فهمها الناس واعتقدوها وسعوا لها سعيها فكيف لا يسع حياتكم هذه ؟
أي شباب الإسلام : إن الأوطان تجمع الأبدان ، وإن اللغات تجمع الألسنة ، وإنما الذي يجمع الأرواح ويؤلفها ويصل بين نكرات القلوب فيعرّفها هو الدين ، فلا تلتمسوا الوحدة في الآفاق الضيقة ولكن التمسوها في الدين والتمسوها من القرآن تجدوا الأفق أوسع ، والدار أجمع ، والعديد أكثر والقوى أوفر . ص 163 .

المناسبة بين فاتحة الكتاب وخواتيمه .. مقال رائع لفضيلة الشيخ محمد عناية الله سبحاني حفظه الله


 قد يستغرب القارئ إذا رأى هذا العنوان، ويسائل نفسه بشيء من الاستعجاب:
فهل توجد مناسبة بين فاتحة الكتاب وخواتيمه؟؟
نحن نقول بدون أى تردد أو توقف:نعم، إى وربي، إن الأمر كذلك. وهو أوضح من أن يجحده جاحد، أو يستريب فيه مستريب، فكلما نتدبر هذه السورة مع السور الأخيرة فى القرآن لا نقضى منها العجب، لشدة ما يوجد بينها من تناسق رائع والتحام عجيب، فقد عاد الكلام على بدئه بأسلوب تهتز له النفس وتهتز، وترتاح له أيما ارتياح.
تابع قراءة هذا الموضوع الشيق هنا  

بيان الاتحاد بمناسبة الذكرى 42 لإحراق المسجد الأقصى

بسم الله الرحمن الرحيم
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
      المكتب الإعلامي

بيان الاتحاد بمناسبة الذكرى 42 لإحراق المسجد الأقصى

 

يذكّر الاتحاد المسلمين بإحراق الأقصى في 21/8/1969م
ويحمّل الأمة الإسلامية مسؤولية الحفاظ على قبلتها الأولى
ويدعو الخطباء والثورات العربية بجعل يوم الجمعة (19 رمضان) جمعة الأقصى
ويندد بالإجراءات التي اتخذها الصهاينة لطمس المعالم الإسلامية والعربية للقدس
 لا يمكن للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أن ينسى قضيته الأولى (فلسطين، القدس) مهما انشغل بقضايا أمته التي تقع في قمتها الثورات العربية، وقضايا الحصار والمجاعة والتخلف، ولذلك فإن الاتحاد ظلّ متابعاً للإجراءات التعسّفية التي قام ويقوم بها الصهاينة في فلسطين بصورة عامة، وفي القدس الشريف بصورة خاصة من محاولات هدم الأقصى من خلال الأنفاق، وطمس معالم الهوية الإسلامية والعربية، وهدم أقدم مقبرة إسلامية، وبناء المستوطنات، وغير ذلك من الجرائم تحت مسمع ومرأى العالم الصامت عن هذا الحق..
وأمام ذلك، وفي الذكرى الثانية والأربعين لإحراق المسجد الأقصى المتزامنة مع شهر رمضان شهر الانتصارات والبركات يدعو الاتحاد ويرى ما يلي:
أولاً: يندّدُ الاتحاد بجميع الجرائم والإجراءات التي اتخذها الصهاينة بحق الأقصى والقدس الشريف، وبالمخططات الإجرامية التي قاموا أو يقومون بها، والتي تستهدف النيل من الأقصى والقدس الشريف.
ثانياً: يناشد الاتحاد العالم الإسلامي والعربي ملوكاً ورؤساء وأمراء أن يتحمّلوا مسؤولياتهم الدينية والتاريخية نحو الأقصى، والقدس الشريف خاصة، ونحو القضية الفلسطينية بصورة عامة، فالواجب الشرعي، ثم التاريخي والوطني أن يتحركوا من كل الجبهات المتاحة لتحريك هذه القضية، ويستعملون كل الوسائل المتاحة بما فيها سلاح البترول، وسحب المبادرة العربية لحماية القدس الشريف والأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، فاللهُ سيسأل، والتاريخُ لا يرحم.
ثالثاً: يدعو الاتحاد العالم الحرّ والشرفاء من العالم الذين وقفوا مع قضيتنا إلى حملة عالمية لحماية الأقصى والقدس الشريف من الهدم وطمس المعالم الإسلامية والمسيحية، فالصهاينة يرتكبون جرائم ضد الإنسانية، وضد التراث الإنساني، فيجب فضحهم وإدانتهم على مستوى العالم.
رابعاً: ينبّه الاتحاد بهذه المناسبة العالم كله إلى المخاطر التي يتعرّض لها الأقصى، حيث إن الصهاينة بعد احتلالهم للقدس الشرقي عام 1967م هدموا حارة المغاربة الملاصقة للسور الغربي للأقصى وجعلوها ساحة لصلاة اليهود، كما أن هاجس الهيكل المزعوم جعل الأقصى كله على خطر السقوط بسبب كثرة الأنفاق والحفريات في أسفله، وفي محيطه، إضافة إلى بناء الكنس اليهودية بأسفل الأقصى، وفي محيطه، ومنع المصلين من الوصول إلى المسجد، والتدخل في البناء، والمصادرة للأراضي الإسلامية والعربية.
ولم يكتف العدو الصهيوني بكل ذلك بل قام بإبعاد رموز الدفاع عن الأقصى، أو سجنهم، وتهجير المقدسيين، وكثرة الاقتحامات، ونحوها، مما جعل الأقصى في خطر حقيقي.
لذلك نناشد مرة أخرى كل الشرفاء في العالم حكومات وشعوباً إلى حماية الأقصى والقدس الشريف.
خامساً: يدعو الاتحاد بمناسبة ذكرى إحراق الأقصى جميع الثورات العربية والخطباء والدعاة أن يجعلوا يوم الجمعة القادمة (19 رمضان) جمعة الأقصى، وذلك من خلال تخصيصه للدعاء والقنوت للأقصى، ومن خلال تخصيص الشعارات التي ترفع في ساحات المظاهرات للأقصى والتنديد بالصهاينة.
سادساً: يدعو الاتحاد وسائل الإعلام لبث المواد التي تُبقي قضية الأقصى حاضرة لدى المسلمين، والتي توضّح حجم معاناة المسجد الأقصى المبارك وأهله تحت نير الاحتلال، ويدعو الأمة الإسلامية إلى إقامة الفعاليات التضامنية مع الأقصى، والمشاركة فيها، والدعوة لتوحيد المسلمين عموماً، وجعل حماية الأقصى قضية جامعة في رأس أولوياتهم.
روى الإمام  مسلم في صحيحه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ فَيَقْتُلُهُمْ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوْ الشَّجَرُ يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ إِلَّا الْغَرْقَدَ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ". وروى الإمام أحمد في مسنده عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "لَا تَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي عَلَى الْحَقِّ ظَاهِرِينَ لَعَدُوِّهِمْ قَاهِرِينَ لَا يَضُرُّهُمْ مَنْ خَالَفَهُمْ إِلَّا مَا أَصَابَهُمْ مِنْ لَأْوَاءَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَذَلِكَ". قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَيْنَ هُمْ؟ قَالَ: "بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ وَأَكْنَافِ بَيْتِ الْمَقْدِسِ".
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الدوحة في 17/8/2011
أ.د علي القره داغي                                          أ. د يوسف القرضاوي
  الأمين العام                                                       رئيس الاتحاد

مقال ( قانون الغدر ) عبدالرحمن يوسف 18-8-2011



مقال ( قانون الغدر )  عبدالرحمن يوسف 18-8-2011

 

 لابد من تطبيق قانون الغدر على جميع من شارك فى إفساد الحياة السياسية فى مصر، وإلا ستكون النتيجة أننا سنضحى بجزء من البرلمان القادم لصالح أعداء الثورة.

أنا لا أؤمن أن أعداء الثورة من فلول نظام الرئيس المخلوع وحزبه سوف يحصدون كثيرا من المقاعد، ولا أؤمن بأن من سيدخل البرلمان منهم سيتمكن من العمل بالضرورة ضد الثورة بشكل منظم، لأن غالبيتهم ينطبق عليهم وصف الإمعة، فهم مع الناس، وكان الكثيرون منهم مع الحزب الوطنى، لأنه فى السلطة لا أكثر. 

ورغم ذلك تحتاج مصر إلى تفعيل قانون الغدر، لأننا بحاجة إلى برلمانيين من نوع آخر، لا نريد إمعة فى زى عضو مجلس شعب، ولا نريد إنسانا تافها يتمتع بحصانة مجلس الشورى. نريد أن يمثل الشعب المصرى أناس محترمون، لأن هذا الشعب شعب محترم، وقد أثبت ذلك فى ثورته العظيمة بما لا يدع مجالا للشك. 

من المؤسف أن يزخر البلد بكل هذه الكفاءات، وأن يكون فيه كل هؤلاء العباقرة، ثم نرى فى البرلمان أناسا لا يمكن وصفهم سوى بأنهم من سقط متاع الأمة، هم هؤلاء الفاسدون الذين يوافقون السلطان على كل شىء، ويزينون له كل ما يريد، ويطيعونه مهما ظلم. 

لو طبق قانون الغدر ستتخلص مصر من حوالى واحد فى الألف من عدد سكانها، ولمدة محددة، فقانون الغدر لن يستثنى ملايين المصريين الذين انضموا للحزب الوطنى، بل سيكون لقيادات الدولة والحزب، وهؤلاء لن يصل عددهم إلى مائة ألف شخص. 

ولو أتيح لهؤلاء الذين لابد أن يعزلوا أن يمارسوا السياسة برغم كل تاريخهم القذر، فمن الممكن أن نرى الطاغية المخلوع محمد حسنى مبارك يعلن ترشحه لرئاسة الجمهورية من على فراشه فى قفص الاتهام.

وستجد حينها مائة قواد يقول لك: «إنه متهم برىء، ولم تثبت حتى الآن إدانته». 

أتمنى من السادة فى المجلس العسكرى أن يتكرموا بتفعيل قانون الغدر، وفورا، لكى يتم تطبيقه خلال الانتخابات البرلمانية القادمة، وليس بعد أن تخرب مالطا!