بسم الله الرحمن الرحيم . إذا أردت أن تحفظ القرآن وتحصل على سند ، ما عليك سوى الاتصال بنا . كما يمكنك الحفظ معنا عبر الإنترنت
إذا أردت دراسة أحد علوم اللغة أو أحد المواد الشرعية فقط راسلني .::. إذا أردت إعداد بحث لغوي أو شرعي فنحن نساعدك بإذن الله

language اللغة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

اذكر الله

10‏/10‏/2011

قصيدة : أغيب وذو اللطائف لا يغيب . رائعة

هذه قصيدة رائعة للشيخ عبد الرحيم البرعي وهو من السودان وقد أحببت أن أنقلها لكم لما فيها من الإفتقار إلى الله أغيب وذو اللطائف لا يغيب= و أرجوه رجاءً لا يخيب
و أسأله السلامة من زمان =بليت به نوائبه تُشيب
و أنزل حاجتي في كل حال= إلى من تطمئن به القلوب
فكم لله من تدبير أمر =طوته عن المشاهدة الغيوب
وكم في الغيب من تيسير عسر= ومن تفريج نائبة تنوب
ومن كرم ومن لطف خفيّ = ومن فرج تزول به الكروب
ومن لي غير باب الله باب= ولا مولى سواه ولا حبيب
كريمٌ منعمٌ برٌ لطيفٌ =جميلُ الستر للداعي مُجيب
حليم لا يعاجل بالخطايا = رحيمٌ غيثُ رحمته يصوب
فيا ملك الملوك أقل عثاري= فإني عنك أنأتني الذنوب
وأمرضني الهوى لهوان حظي= ولكن ليس غيرك لي طبيب
فآمن روعتي وأكبت حسودا= فإن النائبات لها نيوب
وءانسنى بأولادي وأهلي= فقد يستوحش الرجل الغريب
ولي شجن بأطفال صغار= أكاد إذا ذكرتهم أذوب
ولكني نبذت زمام أمري= لمن تدبيره فينا عجيب
هو الرحمن حولي وإعتصامي= به و إليه مبتهلا أتيب
إلهي أنت تعلم كيف حالي= فهل يا سيدي فرج قريب
فيا ديان يوم الدين فرِّج= هموما فى الفؤاد لها دبيب
وصِلْ حبلي بحبل رضاك وأنظر= إلي وتُب علي عسى أتوب
وراع حمايتي وتولَّ نصري= وشُدّ عراي إن عرت الخطوب
وألهمني لذكرك طول عمري= فإن بذكرك الدنيا تطيب
وقُلْ عبد الرحيم ومن يليه= لهم في ريف رأفتنا نصيب
فظني فيك يا سندي جميل= ومرعى ذود آمالي خصيب
وصلِّ على النبي وآله = ما ترنّم في الأراك العندليب

ما حكم وضع الفتاة لصورتها على صفحات الفيس بوك أو المنتديات والمواقع الإلكترونية


ما حكم وضع الفتاة لصورتها على صفحة الفيس بوك ؟؟؟؟******************************************

السؤال:
ما حكم وضع الفتاة لصورتها على صفحة الفيس بوك ، خصوصا وأن بعض الأخوات المحجبات تعتقد أن وضع صور لهن بالحجاب مسألة غير ممنوعة شرعا ، فهل من توضيح...
حتى أستطيع نصحهن ؟ و شكرا

=============
... الجواب:
الحمد لله:
وضع الفتاة لصورتها على صفحات الفيس بوك أو المنتديات والمواقع الإلكترونية محرم ، وذلك لأمور عدة :
أولاً : أن ذلك مناف للستر الذي أمرت به المرأة في الكتاب والسنة ، فإذا كان الله عز وجل قال في حق أشرف النساء وأبعدهن عن الريبة وهن نساؤه صلى الله عليه وسلم : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) ،

وقال سبحانه : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) الأحزاب/59 ، ونهى عز وجل المرأة أن تخضع في القول ، فقال تعالى : (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقّيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا) الأحزاب/32 .

فشرع سبحانه وتعالى على نسائه صلى الله عليه وسلم وعلى نساء المؤمنين عامة الحجاب تطهيرا لقلوب المؤمنات ورفعة لهن عن مواطن الفتنة والتهمة ، وتحصينا لفروجهن وفروج عباده المؤمنين ، فإذا عُلم ذلك اتضح أن وضع المرأة صورتها يراها البر والفاجر في مثل هذه المواقع مما ينافي ويعارض شرعه سبحانه وتعالى .
ثانياً : أن ذلك باب فتنة وشر للمرأة ولمن يشاهدها ، فكم سمعنا وقرأنا عن قصص مؤلمة بسبب ذلك ، فكم من طاهرة عفيقة وقعت في حبائل من لا يخافون الله من الفجرة الذين يغرونها بلفظ منمق وكلام معسول ووعود تطول ، حتى إذا قضوا منها حاجتهم قلبوا لها ظهر المجن ، فلم يبق لها من ذلك إلا الخيبة والحسرة والخسران ، وربما فضيحة الدارين ، والعياذ بالله .
وكم من فاجر تلاعب بتلك الصور ودبلجها بوسائل حديثة ، فإذا وجه الشريفة يوضع على جسد فاجرة وبائعة هوى رخيصة ، فحينئذ تعض أصابع الندم بما جنت على نفسها وأهلها ، ولات ساعة مندم .
ثالثاً : ما ذكرت من أن بعض الأخوات المحجباب تعتقد أن وضع صور لهن بالحجاب غير ممنوع شرعا ، إن كان مرادك بالحجاب الحجاب الشرعي الساتر للوجه الذي لا يبدو معه وجه المرأة ، فمثل هذا غير ممنوع شرعا ، خاصة عند الحاجة إليه ؛ لكن هذا – قطعا - غير مراد ، لأنه غير نافع لصاحبه ، فما قيمة وضع صورة لسواد لا يبدو منه شيء ؟!

وأما إن كان المراد بذلك وضع صورة المرأة وقد كشفت وجهها ، ولو سترت بدنها كله ؛ فقد بينا لك ما فيه من المفاسد التي تكفي للمنع منه ، حتى ولو لم نقل بوجوب ستر المرأة لوجهها ؛ فكيف إذا كان ذلك واجبا ؟! إن الإثم هنا يكون مضاعفا ، والخطر أشد ؛ وهي بهذا تخرق ما اعتاده نساء المؤمنات في عصورهن .

قال الغزالي رحمه الله في "إحياء علوم الدين" ( 2/53 ) : " لم يزل الرجال على ممر الأزمان مكشوفي الوجوه ، والنساء يخرجن متنقبات .. " انتهى . ونحوه في "فتح الباري" ( 9/337) .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "فتح الباري" ( 9/ 424): " ولم تزل عادة النساء قديما وحديثا يسترن وجوههن عن الأجانب " انتهى .

ثم إن كل ذي لب يعلم أن مجمع الحسن والفتنة في المرأة هو وجهها ، وهو الذي يستشرف الرجال لمعرفته ، وبه يقاس جمال المرأة من عدمه ، فنشر الصورة على الوجه المذكور فتح لباب فتنتها والفتنة بها ، وابتذالها وابتذال صورتها ، حين تكون مباحة لكل طالب وراغب .
والله أعلم

موقع الإسلام سؤال وجواب

لفضيلة الشيخ محمد بن صالح النجد حفظه الله .
أرجو من كل من قرأها أن ينشرها لتعم الفائدة .

قصيدة رباه للدكتور فاضل السامرائي


قصيدة : رباه (في رحلة الإيمان .. الحج 2000م )
للدكتور فاضل السامرائي


سعيت ولم أركب إليك النواجيا =وجئتك يا رباه رَجلان حافيا
يسابقني قلبي إليك وخاطري =مغذا إليك السير هيمان صاديا
جفوت منامي والخليّون هجع =نيام ولكن الكرى ما اهتدى ليا
وناموا وما نامت عيون مسهّد = يبيت طوال الليل يقظان صاحيا
فزعت إلى مولاي أطرق بابه = وأستصرخ الرحمن أن يفتحنْ ليا
فهل يفتح المولى لمثلي بابه = وقد جئته صفرا من البِرِّ عاريا
وهل يغسل الأوضار صب مدامع =وقد كنّّ سودن السنين الخواليا
أتيت إلى الرحمن أطلب عفوه = وقائمة الأوزار ملأى كما هيا
فهل يقبل الديّان مني رجعة = وبي من كبير الإثم والذنب ما بيا
علمت بأن الله يقبل عبده =إذا جاء توابا، وقد جئت ساعيا
منيبا إلى ربي ليقبل توبتي =وقد قيل لي: لا يطرد الله آتيا
فيا رب لا تطرد ذليلا مضيقا=هوى مستجيرا عند بيتك جاثيا
ويمسح مسكوبا على الخد جاريا =يلوذ برب البيت والركن خائفا
أيرجع مطرودا وقد خاب ظنه = وقد كان حسن الظن كل رجائيا؟
وأنت الذي قد طبق الكون جوده = وليس جواد في الحقيقة ثانيا
لقد قيل فيما قبل من شعرِ مَنْ مضى= "ومن قصد البحر استقل السواقيا"
فكيف، وقد جئت الذي أوجد الورى =وعم نداه الكائنات الثمانيا
فما من مجير غير حلمك سيدي = وما من مجيب غير فضلك داعيا
فحسبي ربي أن أفوز بنظرة = وحسبي ربي أن تكوننْ راضيا
فيا ليت شربي غير ودك غصة = ويا ليت شربي من ودادك صافيا

دورة في القراءات ومتن الشاطبية عبر الإنترنت

بسم الله الرحمن الرحيم
 
آلية جديدة ومنهجية فريدة ودورة حصريييييييييية بعطاء مميز وشرح محفز وكوكبة من الشيوخ الأفاضل أصحاب العطاء والهمة العلياء
الشيخ الفاضل/أمين بن نجم السكندري
بصحبة الشيخ الفاضل /محمود عبد الفتاح (أبو حفص)
والشيخ الفاضل /أحمد سمير
  
ودورة في : 
شرح متن حرز الأماني ووجه التهاني المعروف بالشاطبية للإمام الشاطبي

 مميزات الدورة:
1- سيتم شرح المتن وحفظه وعرض حفظه على الشيوخ الأفاضل.
2- اختبارات دورية في الحفظ والشرح لئلا تتراكم المادة وحتى يتم الفهم للمقرر كما يجب.
3- وجود أكثر من شيخ لمساعدة الشيخ الفاضل أمين -حفظه الله- لتدارك أي طارئ كانقطاع النت أوأي ظرف غير هذا .
4- الدورة لمن ختم حفظ كتاب الله أوأوشك على الختم ويتسنى له الختم خلال سنة 
5- مدة ابتداء وانتهاء الدورة محدد حيث سيتم الانتهاء منها في غضون سنة تقريبا .
6- سيمنح في نهاية الدورة إجازة في متن الشاطبية حفظا وشرحا لمن تم له حضور الدورة وحفظ المتن وعرضه واجتاز اختبارات الدورة التي ستعقد بشكل دوري.
 
شروط الالتحاق بالدورة:
 
1- حفظ القران أو إمكانية إتمام حفظه خلال السنة التي ستقدم فيها الدورة.
2- أن يكون المتقدم مجازا برواية من الروايات أو متقنا لتلاوة القرآن الكريم.
3- التقدم لاختبار القبول الذي سيتم تحديد موعده لاحقا وستشرف على اختبار الأخوات معلمات مجازات وعلى اختبار الإخوة شيوخ .
4- الالتزام بحضور الحلقات بشكل دائم وعدم التغيب إلا لعذر مقبول وإبلاغ الشيخ أو إدارة الحلقات قبل الغياب إن أمكن أو بعده مباشرة إن تعذر الإبلاغ قبل على أن لا يتجاوز التغيب عن الحلقة ثلاث مرات متتاليات.
5- التقدم أثناء عقد الدورة لاختبارات الحلقة التي سيقدمها الشيخ للطلبة المشاركين على أن يجتاز الطالب هذه الاختبارات بنجاح وفي حال التغيب عن الاختبار يجب إبلاغ الشيخ بالسبب والتقدم لاختبار بديل عن هذا الاختبار وسيتم إحصاء الاختبارات والمتقدمين لها والنتائج التي حصلوا عليها وفتح ملف لكل طالب يسجل فيه حضوره وغيابه ونتائج اختباراته ثم عرض حفظه للمتن على الشيوخ لتكون ركيزة الإجازة عند انتهاء الدورة.
6- الالتزام من قبل الطلبة بتسميع الأبيات المطلوب حفظها من المتن في كل مرة يحدد فيها المشايخ ذلك .
7- اشتراك الطلبة في صفحات المناقشة التي سيقوم المشايخ بالإشراف عليها حيث سيطرحون فيها أسئلة تتعلق بالمادة شرحا وفهما واستدراكا وعلى الطالب أن يكون نشيطا فاعلا فيها فنشاطه في صفحة الأسئلة الخاصة بالشيخ لها تقييم يدخل ملفه مع نتائج اختباراته وحضوره وغيابه ووو..............
 ملاحظة:
** على الراغبين في الالتحاق تسجيل أسمائهم في صفحة الإعلان ومتابعة الصفحة التي سيتم فيها الإعلان عن موعد اختبار القبول للإخوة والأخوات قريبا
 http://qiraatt.com/vb/showthread.php?4206
حياكم الله وبياكم ...............ومرحبا بكم

شيخ الأزهر.. لوزير الأوقاف السعودي:نتصدي لمحاولات تفتيت وحدة أهل السنة

كتب - محمد زين العابدين:
أكد د. أحمد الطيب شيخ الأزهر أن أهل السنة والجماعة يسعون إلي التصدي إلي الانحرافات الفكرية التي تمس مصلحة الإسلام في العالم وأنهم لن يتراجعوا عن نشر مباديء الوسطية والاعتدال الفكري التي تعكس صورة الإسلام النقية التي جاء بها الرسول - صلي الله عليه وسلم.
قال الطيب خلال استقباله وزير الأوقاف السعودي صالح عبدالعزيز آل الشيخ إن العلاقة بين مصر والسعودية أقوي من الإثارة المفتعلة التي يحاول البعض الترويج لها من خلال بعض الشبهات النابعة من الرغبة في تفريق وحدة المسلمين وتشتيت جهودهم بين خلافات لا أصل لها وأن الأزهر باعتباره ممثلاً لأهل السنة والجماعة لن يقبل بالاختراق الخارجي للعلاقة بين مصر أو بينه وبين أية دولة من الدول الإسلامية. ويكفي حالة التشرذم والفرقة الخلافية التي سادت السنوات الماضية بما أسهمت في إضعاف البناء الإسلامي وأتاحت الفرصة للمغرضين من الخارج والمتربصين بالاعتداء علي الشرائع والمقدسات الإسلامية.
من جانبه أوضح الوزير السعودي أن مصر أكبر دولة عربية وإسلامية والسعودية تساندها في جميع مواقفها الجادة لخدمة الإسلام وقضاياه بما يساعد علي تمكين التشريع الإسلامي من خلال قلعتها العلمية الأزهرية رمز العلوم الوسطية والمعارف الصافية التي لا تميل إلي الشطط أو الانحراف