بسم الله الرحمن الرحيم . إذا أردت أن تحفظ القرآن وتحصل على سند ، ما عليك سوى الاتصال بنا . كما يمكنك الحفظ معنا عبر الإنترنت
إذا أردت دراسة أحد علوم اللغة أو أحد المواد الشرعية فقط راسلني .::. إذا أردت إعداد بحث لغوي أو شرعي فنحن نساعدك بإذن الله

language اللغة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

اذكر الله

16‏/03‏/2012

التشيع في أفريقيا ....كتاب جديد


التشيع في إفريقيا (تقرير ميداني)

عنوان الكتاب
التشيع في إفريقيا (تقرير ميداني)
اســم المـؤلف
اتحاد علماء المسلمين – لجنة تقصي الحقائق بمجلس الأمناء
النـاشـــــــــر
مركز نماء للبحوث والدراسات
ســنة الطبــع
ط 1 – 1432هـ
عدد الصفحات
752
التعريف بموضوع الكتاب
 
       لم يعد هناك أدنى شك فيما تقوم به الطائفة الشيعية من نشاط محموم في كثير من المناطق السنية لنشر التشيع في أوساطها, مستخدمة شتى السبل والوسائل كي تصل إلى أهدافها وغاياتها, وإن كانوا ينكرون ذلك, مستخدمين مبدأ التقية لذر الرماد في العيون, وللتغطية على هذه النشاطات المشبوهة التي تدعمها الدولة الصفوية الإيرانية.
وإن من أهم المناطق التي كثفوا فيها نشاطاتهم, وركزوا فيها أعمالهم القارة الإفريقية, فقد أجلبوا عليها بخيلهم ورجلهم, وحدهم وحديدهم, حتى صار لهم فيها موطئ قدم, واتبع نهجهم الضال جمع من أبناء السنة ممن يطلقون عليهم (( المستبصرين)).
هذا الكتاب الذي نطالعه اليوم عبارة عن تقرير ميداني لرصد ظاهرة التشيع في اثنين وثلاثين بلداً إفريقياً أعده مجموعة من الباحثين الميدانيين التابعين لاتحاد علماء المسلمين بإشراف من لجنة تقصي الحقائق بمجلس الأمناء, وقد جاء هذا التقرير – كما يقول معدوه – استجابة لتداعيات التحذير الذي أطلقه سماحة الشيخ يوسف القرضاوي بشأن جهود التشييع المبذولة والتي تمارس في أوساط المجتمعات السنية.
وقد قسم هذا التقرير إلى عدة محاور, فالمحور الأول:كان مدخلاً منهجياً تضمن الحديث فيه الإطار المنهجي العلمي الذي اتبعه التقرير في استخراج نتائجه بما في ذلك بيان الخطوات العملية المتبعة والمعتمدة لإنجاز التقرير.
أما المحور الثاني: فكان عبارة عن مدخل موضوعي الغاية منه إبراز عدد من النقاط منها بيان القضايا التي طرحها الشيخ القرضاوي والتحقق من كل قضية على حدة بناء على حصيلة البحث, ومنها أيضاً الوقوف على مجمل المواقف الناتجة عن تصريحات الشيخ حول هذه القضية, وتناول أيضاً الحديث عن النشاط الشيعي في البلاد السنية, حجمه, وبدايته, ودعمه, ووسائله, وآثاره.
لينتهي بعد ذلك إلى المحور الثالث: وهو قوام الكتاب والذي عني بالدراسة الميدانية المفصلة لمجموعة الدول التي جرى فيها العمل على تقصي واقع النشاطات الشيعية فيها. والذي يعطي تصوراً واضحاً عن كل دولة وحجم العمل الشيعي فيها والأنشطة المتبعة وحجم التشيع فيها.
الكتاب يعكس حجم الخطر الداهم الذي تشكله هذه الطائفة على أبناء السنة, وهو صفعة قوية لدعاة التقارب والمنادين إليه, فجزى الله المعدين له خير الجزاء وكتب أجرهم ونفع بهم الإسلام والمسلمين.

من روائع المقالات القديمة : يا شباب العرب للأديب العلامة الراحل مصطفى صادق الرافعي - رحمه الله


يــا شــبــاب الــعــرب
 
مصطفى صادق الرافعي (ت 1356هـ - 1937م)
 
 
يقولون: إن شباب العرب شيخوخة الهمم والعزائم، فالشبَّان يمتدُّون في حياة الأمم، وهم ينكمشون.
وإنَّ اللهو قد خفَّ بهم حتى ثقلت عليهم حياة الجدِّ، فأهملوا الممكنات فرجعت لهم كالمستحيلات.
وإنَّ الهزل قد هوَّن عليهم كلَّ صعبةٍ فاختصروها؛ فإذا هزؤوا بالعدو في كلمة، فكأنما هزموه في معركة....
وإنَّ الشابَّ منهم يكون رجلاً تامًّا، ورجولةُ جسمه تحتجُّ على طفولة أعماله.
ويقولون: إن الأمر العظيم عند شباب العرب ألا يحملوا أبداً تبعة أمر عظيم.
ويزعمون أن هذا الشباب قد تـمَّت الألفةُ بينه وبين أغلاطه، فحياته حياة هذه الأغلاط فيه.
وأنه أبرع مقلِّد للغرب في الرذائل خاصة؛ وبهذا جعله الغرب كالحيوان محصوراً في طعامه وشرابه ولذاته.
ويزعمون أنَّ الزجاجة من الخمر تعمل في هذا الشرق المسكين عمل جنديٍّ أجنبي فاتح...
ويتواصَوْن بأنَّ أولَ السياسة في استعباد أمم الشرق، أن يترك لهم الاستقلال التام في حرية الرذيلة...
ويقولون: إنه لا بدَّ في الشرق من آلتين للتخريب: قوة أوربا، ورذائل أوربا.
يا شباب العرب! مَنْ غَيْرُكم يُكذِّب ما يقولون ويزعمون على هذا الشرق المسكين؟
مَنْ غيرُ الشباب يضع القوة بإزاء هذا الضعف الذي وصفوه؛ لتكون جواباً عليه؟
مَنْ غيركم يجعل النفوس قوانينَ صارمة، تكون المادة الأولى فيها: قَدَرْنا لأننا أردنا؟
ألا إن المعركةَ بيننا وبين الاستعمار معركةٌ نفسية، إن لم يقتل فيها الهَزْلُ قتل فيها الواجب!
والحقائق التي بيننا وبين هذا الاستعمار إنما يكون فيكم أنتم بحثها التحليلي، تكذب أو تصدق.
الشباب هو القوة؛ فالشمس لا تملأُ النهار في آخره كما تملؤه في أوله.
وفي الشباب نوع من الحياة تظهر كلمة الموت عنده كأنها أختُ كلمة النوم.
وللشباب طبيعةٌ، أولُ إدراكها الثقة بالبقاء، فأول صفاتها الإصرار على العزم.
وفي الشباب تصنع كل شجرة من أشجار الحياة أثمارها، وبعد ذلك لا تصنع الأشجار كلها إلا خشباً...
يا شباب العرب ! اجعلوا رسالتكم: إما أن يحيا الشرق عزيزاً، وإما أن تموتوا .
أنقذوا فضائلنا من رذائل هذه المدنية الأوربية، تنقذوا استقلالنا بعد ذلك، وتنقذوه بذلك.
إن هذا الشرق حين يدعو إليه الغرب، {يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ}. [الحج: 13].
لَبئس المولى إذا جاء بقوته وقوانينه، ولَبئس العشير إذا جاء برذائله وأطماعه.
أيها الشرقي ! إنَّ الدينار الأجنبيَّ فيه رصاصةٌ مخبوءة، وحقوقنا مقتولةٌ بهذه الدنانير.
أيها الشرقي! لا يقول لك الأجنبي إلَّا ما قال الشيطان: {وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي}. [إبراهيم: 22].
يا شباب العرب! لم يكن العسيرُ يَعسُر على أسلافكم الأولين، كأنَّ في يدهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها.
أتريدون معرفة السرِّ؟ السرُّ أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق، فصاروا عملاً من أعمال الخالق.
غلبوا على الدنيا لما غلبوا في أنفسهم معنى الفقر، ومعنى الخوف، والمعنى الأرضي.
وعلَّمهم الدين كيف يعيشون باللذات السماوية التي وضعت في كلِّ قلب عَظَمَتَه وكبرياءه.
واخترعهم الإيمان اختراعاً نفسيًّا، علامته المسجلةُ على كلٍّ منهم هذه الكلمة: لا يَذِلُّ.
حين يكون الفقر قلة المال يفتقر أكثر الناس، وتنخذل القوة الإنسانية، وتهلك المواهب.
ولكن حين يكون فقر العمل الطيب، يستطيع كل إنسان أن يغتني، وتنبعثُ القوةُ، وتعملُ كلُّ موهبة.
وحين يكون الخوف من نقص هذه الحياة وآلامها، تفسِّر كلمةَ الخوف مائةُ رذيلة غيرِ الخوف.
 ولكن حين يكون من نقص الحياة الآخرة وعذابها، تصبح الكلمة قانون الفضائل أجمع.
هكذا اخترع الدين إنسانَه الكبيرَ النفسِ الذي لا يقال فيه: انهزمت نفسه.
يا شباب العرب ! كانت حكمةُ العرب التي يعملون عليها: اطلُب الموتَ تُوهَب لك الحياة.
والنفس إذا لم تخشَ الموتَ كانت غريزة الكفاحِ أولَ غرائزها تَعْمل.
وللكفاح غريزةٌ تجعلُ الحياةَ كلَّها نصراً؛ إذ لا تكون الفكرة معها إلا فكرةً مقاتلة.
غريزة الكفاح يا شباب، هي التي جعلت الأسد لا يُسمَّنُ كما تسمن الشاة للذبح.
وإذا انكسرتْ يوماً فالحجر الصَّلْد [الصلب] إذا تَرَضْرَضَتْ [تكسرت] منه قطعة كانت دليلاً يكشف للعين أن جميعه حجرٌ صلد.
يا شباب العرب ! إن كلمة(حقي) لا تحيا في السياسة إلا إذا وضع قائلها حياته فيها.
فالقوة القوة يا شباب ! القوة التي تقتُل أولَ ما تقتل فكرةَ الترَفِ والتخنُّث.
القوة الفاضلةُ المتساميةُ التي تضع للأنصار في كلمة (نعم) معنى نعم.
القوة الصارمة النفَّاذة التي تضع للأعداء في كلمة (لا) معنى لا.
يا شباب العرب اجعلوا رسالتكم: إما أن يحيا الشرق عزيزاً، وإما أن تموتوا.
 

المصدر: وحي القلم- مصطفى صادق الرافعي- راجعه واعتنى به الدكتور درويش الجويدي -  المكتبة العصرية- بيروت  (2/215).