بسم الله الرحمن الرحيم . إذا أردت أن تحفظ القرآن وتحصل على سند ، ما عليك سوى الاتصال بنا . كما يمكنك الحفظ معنا عبر الإنترنت
إذا أردت دراسة أحد علوم اللغة أو أحد المواد الشرعية فقط راسلني .::. إذا أردت إعداد بحث لغوي أو شرعي فنحن نساعدك بإذن الله

language اللغة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

اذكر الله

03‏/09‏/2011

حمار الأعرابي الأحمق مات !


حمار الأعرابي الأحمق مات !

مدرسة الصيامروى ابن الجوزي في "أخبار الحمقى والمغفلين" أن أعرابيًّا مرض له حمار، فنذر لله إن شُفِيَ حماره أن يصوم عشرة أيام، فشُفيَ الحمار، فصام الرجل الأيام العشرة، فما إن قضاها حتى تُوفي الحمار، فنظر الأعرابي إلى السماء وقال: غررتني يا رب، والله لأقضينها من رمضان!!

لقد ظن الأعرابي أن الصيام كُلْفة ومشقة، ولم يفطن إلى أنه مدرسة.. فلولا أنه كان من المغفلين للبث في حمد الله وشكره، وعبادته والصوم له إلى يوم يُبعثون.

لقد طَرَقَ الخاطرَ ونحن في آخر شوال أن شوال قد انتهى، ألا ما أبعد ما بينه وبين انتهاء رمضان، فكأننا في آخر شوال غير الناس الذين كانوا في آخر رمضان، وما بينهما إلا شهر واحد.

الصيام مدرسة، فيها التأديب والتهذيب والتربية، فكان الذين خرجوا من مدرسة الصيام أرق قلوبًا وأطيب أفئدة، وأكثر إيمانًا وأعمق يقينًا.. ما يزال لسانهم رطبًا من ذكر الله، وما تزال الوجوه تعلوها مسحة الإيمان، ولمسة شفافة كتبها على الجباه قيام الليل.

فكيف تبدو الوجوه، ومن ورائها القلوب، بعد انتهاء شوال؟ أما كان حالنا في نهاية رمضان خيرًا من حالنا في نهاية شوال؟

إني أربأ بمن عبدوا الله في رمضان أن يكونوا قد عادوا سيرتهم الأولى، فلم يخطر هذا بالبال أبدًا، بل ما زال أثر رمضان في قلوبهم ووجوههم وأعمالهم، إلا أني أتحدث عن الفارق، والفارق واضح وملموس، يراه المرء في نفسه قبل أن يراه غيره فيه.

تلك العزيمة الرمضانية التي كانت تنصب أقدام المرء ساعات في صلاة القيام، لا يمل فيها من القيام ولا من سماع القرآن، فإذا دخل عليه الاعتكاف وَدَّ لو أن الدنيا تتوقف عن المسير، حتى إذا جاء اليوم الأخير رأيت الحزن باديًا على الوجوه، ومحسوسًا في انكسارة القلوب. ووالله لولا أن الله أمرنا بالفرحة في العيد، لما استطاع المؤمن أن يفرح وهو يودع رمضان!

الآن، هذه العزيمة مفقودة، تأتي بعد جهاد ومعاناة، كأنما تُنْتَزع من بين أنياب الدنيا حيث الوقت ضيق والمشاغل كثيرة، والأرض جذَّابة، وهموم تطوف بالبال وتسكن الروح، فكأنها لم تترك فيها فسحة لعزم من أهل السماء!!

بقلم: م. محمد إلهامي 

الفيس بوك بين الإيجابيات والسلبيات .. مقال مهم لكل مستخدمي فيس بوك .

الفيس بوك بين الإيجابيات والسلبيات .. مقال مهم لكل مستخدمي فيس بوك . 

بداية الفيس بوك (Face book)

الفيس بوك.. وجهة نظرقصة البداية أن الشركة بدأت بمشروع برنامج تواصل للطالب الجامعي (مارك جوكربيرج) الذي صمم الموقع على غرار "المواقع الشخصية" التي تستخدمها المدارس والكليات لتمكين الطلاب من معرفة زملائهم.

وقد أوقعه أول مشروع له في مشكلة مع السلطات في جامعة رابطة اللبلاب (مجموعة من ثماني جامعات أمريكية عريقة) بعدما اخترق موقع الكلية للحصول على صور الطلاب، إلاّ أن السلطات تصرفت بعقلانية، وأسقطت الاتهامات الموجهة ضد (جوكربيرج)، بعدما أصبح واضحًا أن الشاب في سبيله إلى تغيير العالم.

وعندما تأسس الموقع في فبراير عام 2004م كان (الفيس بوك) في البداية مقصورًا على طلاب جامعة هارفارد، ثم اتسع إلى جامعات ستانفورد وكولومبيا وييل، ثم إلى كليات أخرى في بوسطن، ثم تدريجيًّا إلى جميع الكليات في الولايات المتحدة.

وكان انتشار الموقع دليلاً واضحًا على النمو الفيروسي له، فقد استغرق الأمر ثلاث سنوات لتجميع أول مائة مليون مستخدم، وبعدها (225) يومًا فقط لاجتذاب المائة مليون مستخدم الثانية، ثم تخطّى (الفيس بوك) حاجز الـ(300) مليون في (160) يومًا أخرى، وحقق أسرع معدل نمو له عندما وصل إلى (400) مليون مستخدم خلال (143) يومًا أخرى، حيث كان يسجل حوالي (700) ألف عضو جديد يوميًّا".

الموقع وببساطة يوفر لك اشتراكًا مجانيًّا، ومن خلاله يمكنك أن تراسل كل المشتركين أفرادًا ومجموعات، وتتبادل معهم المعلومات والصور، وبإمكانك أيضًا أن تنشئ مجموعة خاصة بك وبأفكارك. في منتصف عام 2007م أصبح الفيس بوك الموقع الأكثر شهرة في عالمنا العربي بعد تحقيقه شهرة واسعة في شتى أرجاء العالم، ووصل عدد المشتركين فيه إلى ستين مليون شخص, ولاقى إقبالاً شديدًا على استخدام الموقع وصل حد الإدمان من قبل البعض، ويعد الشباب الأردني في طليعة المستخدمين لهذا الموقع، فقد وجدوه فرصة جيدة للتواصل والتعارف وتبادل الأفكار، فضلاً عن سماع أخبار الأصدقاء والمعارف السابقين.

سلبيات الفيس بوك

هنالك أخطار كبيرة عند الاستخدام السيئ وغير الواعي للفيس بوك، لا سيما مع الذين يقومون بتزويد الموقع بصور ومعلومات قد تسبب لهم مشاكل كبيرة؛ فالكثير من الشباب أدلوا بتفاصيل مهمة عن حياتهم وعن أسرهم وعملهم وأصدقائهم بما فيها من صور شخصية، وبالتالي أصبحت هذه المعلومات مصدرًا مهمًّا لأي جهة ترغب بالحصول عليها, وعند اطلاعك على الموقع تجد مجموعات متخصصة بذم رئيس أو ملك معين، ومن هذا المنطلق فقد أغلقت الكثير من الدول هذا الموقع؛ حفاظًا على الخصوصية ولمنع الاختراق الأمني والتلاعب بالمواطنين واستغلالهم، حسب ما تعتقد فيه هذه الدول، فضلاً عن أسباب أخرى غير بعيدة عن السياسة.
إضافة إلى استغلال هذا الموقع من قبل أجهزة المخابرات وخاصة الصهيونية للاطلاع على المعلومات الخاصة بالشباب والشابات، ومعرفة توجهاتهم السياسية، وكذلك أنماط تفكيرهم.
إضافة إلى عدم الخصوصية للأشخاص؛ لأن جميع المشتركين في الفيس بوك يستطيعون أن يشاهدوا ما لدى البقية الباقية من المشتركين، سواء كان معلومات أو صورًا. 
كذلك مقدار الوقت المهدور للشباب أمام شاشات الكمبيوتر أثناء العمل على الموقع، خاصة إذا كان العمل بلا فائدة تذكر.

إيجابيات الفيس بوك

اليوم وفي عالم متشابك ومتقارب في آن واحد، أصبحت وسائل التواصل والتعارف والتقارب أكثر من أن تُحصى، تذهلك حينما تتأمل غزارة مادتها وهيمنتها على حياة الناس، هي تدعو الآخرين أن يقربوا ويتقاربوا، ويلتحم بعضهم ببعض، وإن اختلفت أجناسهم وألوانهم وحتى معتقداتهم؛ لذلك تتردد كثيرًا مقولة: إن العالم أصبح قرية صغيرة.

الفيس بوك هو وسيلة للتعرف على أصحاب جديدة، وهو وسيلة للتسلية أيضًا، وممكن أن نبقى في اتصال مع الأصدقاء والأقارب بواسطته، إضافة إلى إبقائك في الحدث أينما كان، ويمكنك زيادة رصيدك الثقافي والمعلوماتي من خلال التحدث ومناقشة الأشخاص في كل أرجاء الكرة الأرضية، والاطلاع على خبراتهم وعاداتهم وتقاليدهم.

بعيدًا عن النظرة التشاؤمية التي تغلف أذهان البعض في النظر إلى أعمال الآخرين، يجدر بنا أن نتأمل أوضاعنا المزرية التي تحدثنا عن قطيعة مفتعلة لمعاني التواصل والتعارف التي أمرنا بها ربنا سبحانه، وهو الذي أرسل نبيه وخاتم رسله رسولاً ليس للعرب فحسب، بل للعالمين من الإنس والجن؛ فهي رسالة تواصل وتعارف بين الشعوب وتقارب ودعوة إلى منهج قويم مبني على قيم نبيلة ومبادئ سامية، لو علمها من لم يتذوق حلاوتها لفرح بها، ولسعى أن يلج إلى أفيائها.

كم نحن بحاجة ماسة إلى تصفية المخيلة والقلب من التشاحن والتحاقد والتباغض!! وأن نستفيد من تجربة (الفيس بوك) معاني راقية، وعلاقات متينة، وجسورًا من التواصل للقريب قبل البعيد، وعدم الاستسلام للنزعات الحزبية والمناطقية والفئوية التي أفلحت في نقض عُرا الأخوة بين شرائح المجتمع.

فلتتحرر النخب المثقفة من داء القطيعة السيئ الذي ينخر في العقول والقلوب، ليضع النتيجة سيئة لكل محب وتوّاق لتقدم المجتمع ونمائه ونهضته، ولكنه إيجابية عند كل من يتشوق إلى هزيمة مضاعفة تصيبنا في مقتل.

فكما هو التلفاز والإنترنت سلاح ذو حدين، فالفيس بوك أيضًا سلاح ذو حدين؛ فبالإمكان أن يصبح سلبيًّا يدمر الأسر والشباب وينشر الرذيلة، ويزيل الحواجز بين الشاب والفتاة، يمكن أيضًا أن يستغله الدعاة وأصحاب الفِكَر السليمة والصادقة لإيصال فكرتهم ورسالتهم لأكبر عدد من الأشخاص، وبأسهل الطرق وأرخصها، ودون أن يتسبب لنفسه بالضرر، فبالإمكان استخدامه لاسم بديل ينشر بواسطته رسالته.

أختم الموضوع بمشاركة لإحدى المستخدمات للفيس بوك وتدعى (أم ضمضم)، تصف فيها الموقع فتقول:

الفيس بوك والمنتديات.. كلها غابات..

والغابات فيها من الأزهار ما يتفتح فيفوح عطره.. ويسقي النحل عسلاً طيبًا..

وفيها من الطيور ما يشدو بأعذب الألحان مسبّحًا للرب الرحمن..

وفيها من الذئاب المفترسة ما يسير بفطنة ودهاء ليفترس كثيرا من تلك الطيور والأزهار..

وهي ذي حياة الغابات كلها مغامرات..

فمن رضي لنفسه أن يعيشَ فيها، عليه أن يتعلمها جيدًا.. ويحذرها جيدًا..

ومن رأى بنفسه أنه ضعيف ولا تحتمل أذى الذئاب.. فليبتعد كي لا يسقط..

ومن رأى بقلبه صلابة وبإيمانه شدّة وبرسالته غلظة وعزمًا، فليمضِ وليتغذَّ دائمًا بروافد إيمانه التي ستساعده على البقاء..

ورسالتي إلى كل سكان هذه الغابات..

إن كنتَ طيرًا.. أو كنتِ زهرة.. فاحفظوا أنفسكم يحفظكم الله..وكونوا من الأشداء الأقوياء..

وإن كنت ذئبًا..فاتق الله، واعلم أن القوي هو الله.. وهو القاهر فوق عباده.

رسالة من نصر بن سيار

رسالة من نصر بن سيار قصيدة شعر للشاعرة سناء محمد العربي، تستنهض فيها الأمة الإسلامية التي تغرق في سبات عميق، وهمم المسلمين النائمين الغافلين .


رسالة من نصر بن سيار

قديما قال نصـر[1] مستجيـرًا *** أأيـقـاظ أُميـة أم نيــام
ونار قد تبدت فـي خفـاء *** فأوجـس أن يكون لها ضـرام
فما حـال ابن سيـار إذا ما *** رأى ممـا أراه ومـا الكـلام؟
أرى في الأفق ألسنـة لنـار *** ويوشـك أن يبـادرنا الحِمـام
ولولا دعـوة المختار فينـا[2] *** حسبـت الصخرَ[3] يمطرُنا الغمام
جراح ذلـة قهـر هـوان *** وأهـوال يشيـب لهـا الغـلام
يموت اليوم إخـوان لديـن *** وظـن البعـض أنـا لا نـلام
وخالوا الجهد أن قاموا ليدعوا *** ومطعمهـم وملبسهـم حـرام
وقالوا قد يجيء النصـر طوعًا *** نظرنا كَمْ وكَمْ...عـامٌ...فعام
دعَوْنا خصمنـا أن يأكلـونا *** كما يدعو إلى الأكـل الطعـام
فنـادوا اِتبعونا! أن هلمـوا! *** كما قد قـص غيركمو فقاموا!
وأسقونا شراب النحل حـلوًا *** وممـزوجًا به السـم الـزؤام
وأنسونا مقالة ديك شوقي[4] *** بأن ديـن الثعـالـب لا يرام
وفَتُّوا لُحمة الإسـلام منـا *** فعمَّ البغـض فينـا والخصـام
ومات المـارد الكَلُّ المريض *** ونُسُّوا كـم مجائده العظــام
فصرنا كعكـة بخـوان قوم *** وقُسِّمنا... لبئس الاقتســام!
تشرذمنـا دويلات لعـرق *** وعـدنا القهقرى، وهم أمـام
لسان القول أن عيش كريم *** وحـال القوم أكرمهم يضـام
كأيتـام بمأدبـة جيــاع *** وعيشتهـم بما جـاد اللئـام
نسينا بعضنا بعضًا، تركنـا *** عُرا الإسلام يعـروها الفصـام
فكيف اليوم أو بغدٍ إذا مـا *** نمـوت إذًا وللـه الــدوام؟
ودعوة ربنا فينـا صـراح *** بأن دمكم وعرضـكم حـرام
فما عذري وعذرك في دماهم *** إذا ما قـام للحشـر الأنـام
ألا لبـوا نـداء الله فيكـم *** وهبوا يعطِكم منه الوســام
فإن ننفر فتلك جنان خلـد *** وإن نثقـل فقد ساء الختـام[5]
ودعوانا أن انصر يا مغيثي *** وأيقـظ من همـو فينا نيـام

[1] نصر بن سيار آخر ولاة الأمويين على خراسان وقد استفحل أمر الدعوة العباسية في عهده بخراسان، وكان من ضمن ما كتب إلى آخر خلفاء بني أمية يحذره:
أرى خَلَلَ الرماد وميـض نار *** وأخشى أن يكون لها ضرام
فإن النار بالعوديـن تزكـو *** وإن الحرب أولهـا كـلام
أقول من التعجب ليت شعري *** أأيقـاظ أميـة أم نيـام
[2] استبطأ قوم نزول الأمطار في عهد أحد التابعين (قيل: الحسن البصري)، فقال لهم: "أنتم تستبطئون نزول المطر، وأنا أستبطئ نزول الحجر من السماء".
[3] عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "سألت ربي عز وجل ثلاث خصال، فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة؛ سألت ربي أن لا يهلكنا بما أهلك به الأمم فأعطانيها، فسألت ربي عز وجل أن لا يظهر علينا عدوًّا من غيرنا فأعطانيها، فسألت ربي أن لا يلبسنا شيعًا فمنعنيها".
[4] كتب أحمد شوقي:
بـرز الثعـلـب يومًا *** في ثيـاب الواعظينا
فمشى في الأرض يهدي *** ويسـبّ الماكرينا
واطلبوا الديـك يؤذن *** لصـلاة الصبح فينا
فأجاب الديك: عذرًا *** يا أضـلّ المهتدينـا
مخطئٌ من ظـنّ يومًا *** أنّ للثعلـب دينـا
[5] يقول الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل * إلا تنفروا يعذبكم عذابًا أليمًا ويستبدل قومًا غيركم ولا تضروه شيئًا والله على كل شيء قدير" (التوبة: 38، 39).

قصيدة لغتي الحبيبة - رائعة - للشاعرة أحلام الحنفي

قصيدة (لغتي الحبيبة) للشاعرة أحلام الحنفي

اللغة العربية


لغةُ العُرُوبَةِ مَنْ يُقَدِّرُ فَضْلَهَـا؟ *** عَلَمٌ يَرِفُّ على مدى الأزمانِ
وحَبَاهَا رَبُّ العـالميـنَ بحِفْظِهِ *** إذْ أنـزلَ القـرآنَ خيرَ بيانِ
ولِخَـاتَمِ الرُّسُلِ الكـرامِ محمدٍ *** سُنَنٌ تُفَصِّلُ مُجْمَلَ القـرآنِ
أَعْيَتْ فَصَاحَتُهُ بلاغـةَ قومِـهِ *** وتحـدَّى بالإعجازِ كلَّ لسانِ
دُكَّتْ عروشُ الظـالمينَ بِحُسْنِهِ *** وأَلانَ قلبًا قاسـيَ البُنْيـانِ
عَبَثَ النصارى واليهودُ بسفرِهِمْ *** وبمـا حَوَتْهُ يَدُبُّ كلّ بَنَانِ
لكـنّ ربّ العـالميـنَ بفَضْلِهِ *** حَفِظَ الكتابَ وسُنَّةَ العدنانِ
للهِ دَرُّ فصـاحةٍ نَطَقَـتْ بهـا *** شَفَةُ النبيّ وصَحْبِهِ الأَعيـانِ
للـهِ دَرُّ فصـاحةٍ وُلِدتْ بهـا *** خيـرُ العلومِ بخاتَمِ الأديانِ
نَحْوٌ، وتَرْجَمَةٌ، ونَظْمُ قَصَائِـدَ *** بمَلاحِمِ الإعرابِ في إتقـانِ
جَمَعُوا الحديثَ وفِقْهَنا بعنـايةٍ *** وكذاكَ كانَ مفسرو القرآنِ
وُضِعَتْ مَعَاجِمُنا وشادَ صُروحَها *** رجلٌ يفوقُ براعةَ الفرسانَ[1]
جَمَعَ المعانيَ حتى لا تضيـعَ إذا *** عَصَفَتْ بأُمَّتِنا قِوى العُدوانِ
رُفِعَتْ منـاراتُ البـلاغةِ عاليًا *** إذْ شادَها أُسْتاذُها الجُرجاني[2]
وبما تجودُ قرائحُ الشعراءِ كانْ.. *** علمُ العروضِ بأجملِ الألحانِ
يا لائمي في الشعرِ حَسْبُكَ لا تَلُمْ *** فالشعرُ بَلْسَمُ مِن جروحِ زماني
لا تُنصِتَنَّ لِمَـا يُقـالُ ويُدَّعَى *** في الغربِ من زيفٍ ومِن بُهْتانِ
قدْ كانوا في تيهِ الضلالةِ يَقْبَعونْ *** وبَلَغْنَا فـي العلياءِ كلّ عنانِ
حتى إذا حاقَتْ بأُمَّتِنا الخطوبْ *** دَهَمُوا حضارَتَنا مِن الأركانِ
قدْ حاولوا دَرْسًا[3] لِمَا نَطَقَتْ بِهِ *** أحفادُ يَعْرُبَ مِن بني قَحْطَانِ
قد صاروا هم مَن يَدَّعونَ تَحَضُّرا *** يَغْـزونَ أمَّتَنَا بكـل مكانِ
فاترُكْ أخي ما يدَّعـونَ وغَيَّهُمْ *** وانْهَـلْ مَعِينَ العلمِ والعِرفانِ
واثبتْ لهم أنّا امتدادُ حضـارةٍ *** لنْ نبكِ أمجـادًا لِعَهْدٍ فـانٍ
يا لائمي فيما مَدَحْتُ عُروبتي[4] *** دع عنك لومي، لن يَكِلَّ لساني
لو كنتُ مُنسوبًا لغير عُروبةٍ[5] *** لَمَدَحْتُها ولَزِدْتُ في الألحـانِ
لغةُ العروبةِ حُبُّها لثـلاثةٍ... *** نَسَـبُ النبيّ، ومَنْطِقُ القرآنِ
وإذا يشاءُ اللهُ في جنّاتِ خُلْد *** وبذاكَ وَصَّى مصطفى الرحمنِ
إنـي لأَعْشَقُهَا ويبقـي حُبُّها *** في قلبي مكنونًا مدى الأزمانِ
أُهدي لهُ ما قـد يجودُ بِخَطِّهِ *** قَلَمٌ مَحَبَّتـه بِطَـوعِ بَناني

[1] الخليل بن أحمد.
[2] من مؤسسي علم البلاغة العربية.
[3] درسًا: محوًا.
[4] أي لغتي العربية.
[5] عروبة الانتماء.

خطبة العيد للشيخ وائل

خطبة عيد الفطر المبارك لهذا العام
2011 م - 1432 هـ


تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال