بسم الله الرحمن الرحيم . إذا أردت أن تحفظ القرآن وتحصل على سند ، ما عليك سوى الاتصال بنا . كما يمكنك الحفظ معنا عبر الإنترنت
إذا أردت دراسة أحد علوم اللغة أو أحد المواد الشرعية فقط راسلني .::. إذا أردت إعداد بحث لغوي أو شرعي فنحن نساعدك بإذن الله

language اللغة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

اذكر الله

09‏/09‏/2011

من أسرار القرآن ... ألجموا نزوات العواطف بنظرات العقول د . صلاح سلطان

من أسرار القرآن ... ألجموا نزوات العواطف بنظرات العقول
أ.د. صلاح الدين سلطان
" لِّذِي حِجْرٍ"
يبدو لي أن هذه المنهجية التي أطلقها أحد علمائنا ودعاتنا الأخيار تستند إلى هذا الأصل الرباني في هذه الكلمة التي نمر عليها مرور الكرام: "هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ" -الفجر: 5-، فالله تعالى بعد القسم بالفجر: "وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ" -الفجر : 1: 4-.
يأتي هذا الاستفهام -كما ذكر القرطبي والطبري -توكيدًا لمعنى: "إن في هذا القسم مكتفى لذي عقل"، وقد عبَّرت الآية عن العقل بأنه الحِجر، حيث يقال للرجل إذا كان مالكًا نفسَه، قاهرًا لها: إنه لذو حجر (تفسير الطبري:24 /402)، وقال القرطبي (20/43): "وأصل الحِجر المنع، يقال لمن ملك نفسه ومنعها إنه لذو حِجر، ومنها سمي الحَجر لامتناعه وصلابته، ومنها حجر الحاكم على فلان أي منعه وضبطه عن التصرف، وسميت الحجرة حجرةً لامتناع ما فيها بها، وقال الفراء: "العرب تقول إنه لذو حِجر إذا كان قاهرا لنفسه ضابطا لها" وأورد قول الشاعر:
وكيف يُرجَّى أن تتوب وإنما  ***  يٌرجَّى من الفتيان من كان ذا حِجر
(أي كان ذا عقل ولب).
والمعنى التربوي الجلي من هذه الآية أن الله تعالى يخاطب أهل القرآن أن يكون عقله المفعم والمتشبع بنصوص القرآن والسنة كمعايير عليا، ونماذج مثلى، ليكون دور العقل هو أن يلزم الهوى والشهوات والنزوات التي لا يخلو منها إنسان، يلزمها لجام التقوى، ويحجر على هواه أن ينفلت في نقطة ضعف يجب أن يصدق كل منا ربه فيها، فمنا من لا يضعف أمام بريق المال ولكن تغريه السلطة والشهرة، ومنا من لا تغريه السلطة ولا الشهرة ولكن ينطوي على هوى من الانفلات عند الغضب دون رادع أو وازع يلجم نزوة الغضب، ومنا من تغلبه شهوة الجنس فتطفو على جميع الرغبات وتعلو على كل الأولويات ويتجاوز بها كل الحدود والحرمات، ومنا من يزحف وراء كل درهم ودينار ويلعق الأقدام ليحظى ولو بقليل من المال، ومنا من لا يمسك طرف لسانه ولا يحجب أسرار غيره ولا يترفع عن الغيبة والنميمة والكذب والبهتان، ومنا من يحجر على كل هذه الشهوات لكن شهوة بطنه تغلب عقله فلا يكاد يرى طعاما إلا ويسيل لعابه وتطيش يده ويمتلئ فمه وتنتفخ فمه، ومنا من تغلبه شهوة التجمل والموديلات الجديدة والتزين بالملابس الفريدة والفتنة بعمليات التجميل: "وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ"-النساء : 119-.
شهوات الدول الكبرى
ومن هذا الباب صار عالم القرن 20/21 تروج فيه أكبر وأخس أنواع التجارات وهي الجنس والسلاح والمخدرات، فلا حجر ولا عقل على شهوات الدول الكبرى أن تلتهم في غمضة عين الدول الصغرى، ولا حجر – إلا من رحم الله – على حاكم أن يحول شعبه بين فقير أو كسير أو ذليل، ولا حجر ولا عقل لنزوات الشباب في الفتنة بالإنترنت والفضائيات والهواتف والرسائل النصية والإلكترونية والتجول بين المطاعم والأسواق ودور السينما والقهاوي والنوادي والتسكع في الطرقات وإن قعد به ذلك عن الدراسة والعبادة والتزام المروءات الاجتماعية.
إن الحِجر هنا هو العقل الذي يحجب الإنسان عن هذه السفاسف ويحمله على المكارم ليكون بحق كما أورد الجلال السيوطي أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: «لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ هَوَاهُ تَبَعاً لِمَا جِئْتُ بِهِ» (جامع المسانيد والمراسيل، الإكمال من الجامع الكبير، 8/355، وقال حسن غريب).
إن هذه الآية رغم قصرها لكن دقتها تعني الكثير مما يوجب أن نستحضر دواءين متلازمين غير منفصلين لكل نفس تريد أن تسعد نفسها ومن حولها في الدنيا والآخرة، الدواء الأول هو العلم الذي يزيل الشبهات، والدواء الثاني هو المجاهدة التي تعالج الشهوات.
والرابط الذي أراه هنا في هذه السورة بين الفجر وقصص الطاغين والمفسدين والظالمين أن الميدان الأول الذي يجب أن ينجح فيه الإنسان هو أن يقاوم هواه في النوم ليقوم لصلاة الفجر ويحيا الأيام والليالي العشر ويجعل ليله ليل العابدين لا العابثين ثم يتهيأ لدوره -حسب قدراته الداخلية وإمكاناته الخارجية المتاحة- ليكون أحد معاول إنهاء الظلم ومواجهة الطغيان والقضاء على الفساد في الأرض.
هذه تحتاج بحق إلى عقل مفعم بالإيمان بالغيب يجعله يحتمل الصعاب ويستعذب كل مصاب في سبيل أن يبقى على الحق والصواب حتى يلقى ربه الوهاب فيمنحه الرضا والجنة مع الرسل والأصحاب.

التخلف عن الفجر.. سبب الهزائم والنكبات

التخلف عن الفجر.. سبب الهزائم والنكبات
أ.د. صلاح الدين سلطان

لطالما فكرت مليًا في العلاقة بين أوائل سورة الفجر، في الحديث عن صلاة الفجر واستثمار الليالي العشر، والشفع والوتر، والقنوت في الليل، ثم الحديث بعدها عن عاد وثمود وفرعون، حتى اهتديت بفضل الله ومنته إلى الحقائق التالية التي جعلتني موقنا بأن صلاة الفجر في المسجد وقيام الليل تبتلًا وذلة وقنوتا بين يدي الله يصنعان ـ بفضل الله ـ النصر على الظالمين، ويبدو ذلك من الشواهد التالية:
1- لا يمكن أن يكون هذا التوالي إلا لإشارة واضحة أننا كمسلمين يجب أن نستعد لمواجهة الظالمين بعُدة المؤمنين لأن الله تعالى يقول: "وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ "-الروم : 47-، ومن أهم صفات هؤلاء المؤمنين صلاة الفجر وقيام الليل، فهذا التوالي يعني أن تلكم هي مقدمات النصر التي تستمطر رحمات الله على المؤمنين، وتستنزل سوط العذاب على الظالمين. 
2- جاء في سنن النسائي عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- قَالَ: صلَّى رَسُولُ اللَّهِ –صلى الله عليه وسلم- يَوْمَ خَيْبَرَ صَلاَةَ الصُّبْحِ بِغَلَسٍ وَهُوَ قَرِيبٌ مِنْهُمْ فَأَغَارَ عَلَيْهِمْ وَقَالَ: «اللَّهُ أَكْبَرُ خَرُبَتْ خَيْبَرُ مَرَّتَيْن إنَّا إذَا نَزَلْنَا بِسَاحَةِ قَوْمٍ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ». (سنن النسائي الصغرى، كتاب المواقيت، باب التغليس في السفر، 1/293، حديث صحيح). 
3- روى الترمذي بسنده عن النعمان بن مقرن –رضي الله عنه- قال: «غَزَوْتُ مع النبيِّ –صلى الله عليه وسلم- فكان إذا طَلَعَ الفَجْرُ أمْسَكَ حتى تَطْلُعَ الشَّمْسُ فإذا طَلَعَتْ قَاتَلَ، فإذا انْتَصَفَ النَّهَارُ أمْسَكَ حتى تَزُولَ الشَّمْسُ » (سنن الترمذي، كتاب السير، باب ما جاء في الساعة التي يستحب فيها القتال، 5/187، حديث [ فيه] قتادة لم يدرك النعمان بن مقرن). 
الــقــتـــال بــعـــد صـــلاة الــفــجــــر
4- يذكر الدكتور السرجاني عددا من القادة المسلمين أنهم كانوا يبدؤون قتالهم بعد صلاة الفجر، وذكر منهم خالد بن الوليد رضي الله عنه- في كل معاركه، وأنس بن مالك –رضي الله عنه- في فتح "تُستر"،  ويوسف بن تاشفين في موقعة الزلاقة، وسيف الدين قطز في موقعة عين جالوت، ومما اشتهر أن صلاح الدين الأيوبي خاض معارك لم يوفق فيها فتفقد جنوده فوجد خيمة ينام جنودها عن صلاة الفجر فقال: "من هنا نُؤتى"، فلما انتظموا في صفوف المسلمين في صلاة الفجر جاءهم النصر على الصليبيين في موقعة حطين. 
الـــعــــودة للــتـــربـــيــــة
بل إن كتب التاريخ تذكر أن صلاح الدين لما همَّ بحرب الصليبيين ذهب إلى صلاة الفجر في المسجد الأموي ونظر إلى المصلين بعد أن أقيمت الصلاة، فوجد أنهم قلة لم يكملوا الصف الأول، فعاد إلى الدعوة والتربية وحث الأمة على عمارة المساجد وحفظ القرآن، وبعد سبع سنوات ذهب إلى المسجد نفسه فلم يجد له مكانا، وصلى في الساحة الخارجية، عندها بدأ يعد العدة للحرب على الصليبين.
5- ومما يستأنس به على أن صلاة الفجر ترعب أعداءنا ما تواتر عن الصهاينة المعتدين أنهم يحرصون أن يسألوا عن عدد مصلي الفجر في مساجد المدن الفلسطينية، وأن شامير رئيس الوزراء الأسبق للكيان الصهيوني كان أول من جعل ذلك جزءًا أساسيا من التقارير التي ترفع إليه من عملاء الكيان الصهيوني، حيث يذكر بشكل دوري عدد مصلي الفجر في العواصم الإسلامية الكبرى، وكان يردد: "لا زالت إسرائيل بخير ما دام الفرق شاسعا بين مصلي الفجر ومصلي الجمعة".
جـــيــــل الـــفـــجـــــــر
ولهذا يمتلئ قلبي أملا بقرب النصر مع زيادة مصلي الفجر، وقد أعلنت في كلمتي التي ألقيتها في المسيرة المليونية لتأييد المقاومة الفلسطينية في مواجهة العدوان الصهيوني التي عقدها حزب السعادة التركي في إسطنبول في أول يوليو2007م حيث دعيت لإلقاء كلمة في هذه المسيرة، وكان مما قلته: " فلينتظر الصهاينة جيلا جديدا من الشباب من عمَّار بيوت الله المحافظين على صلاة الفجر كما رأيت في مسجد أبي أيوب الأنصاري بمدينة أسطنبول في صلاة الفجر في يوم المسيرة نفسها حيث كان يصلي الفجر أكثر من ثلاثين ألفا، وزادني سعادة وأملا أن أكثرهم من الشباب الذين ألقيت الفتن بين أيديهم وأرجلهم وأعينهم وألسنتهم، لكنهم بفضل الله تركوا كل ذلك وهرعوا إلى المسجد، وعكفوا على القرآن والسُنة مما يرجى منهم الخير الكثير بإذن الله تعالى.
صمود غزة
6- ومن الشواهد على ارتباط النصر بصلاة الفجر ما أفاض الله به على أهل غزة والأمة الإسلامية من ورائهم بالانتصار على بني صهيون في هذه الهجمة الشرسة في أول العام الهجري 1430هــ، وقد استنفر الجيش الصهيوني فيها  كل ما يملك من سلاح جوي وبري وبحري، واستنفد كل ما عنده على قوم حوصروا من العدو والصديق لكن الله تعالى جعل من صلاة الفجر وعمارة المساجد وحفظ القرآن واتباع هدي سيد الأنام أسبابًا لنزول الرحمات، وظهور المعجزات، وكثرة الكرامات، التي قلبت السحر على الساحر، والمكر على أهله والكيد على صاحبه، ولذا كان استهداف المساجد من أكثر ما حرص عليه العدو، لكن أهل غزة تحدّوا ذلك كله بأن صلوا على أنقاض المسجد، ولا تزال غزة أكثر بقاع الأرض التي تمتلئ فيها المساجد بالمصلين في الفجر بما يقارب صلاة الجمعة وهو من أكبر آمال النصر إن شاء الله –عز وجل-.
والله ولي التوفيق

قصيدة جديدة..إلي كل جلاد طغي 09/ 09 /2011 للشاعر الرائع فاروق جويدة

قصيدة جديدة..إلي كل جلاد طغي 09/ 09 /2011
 
للشاعر فاروق جويدة
فاروق جويدة
 
 

 


                    "اهداء إلي ثوار الربيع العربي"


 عار علينا أن نقول بأنهم متـآمرون   
عار علينا أن نقول بأن ضوء الصبح
قد أعمي العيون
عار علينا أن نقول
بأن وجه الأرض أنقي
خلف قـضبان السجون
عار علينا أن نقول بأن تـاريخ الشعوب
عويل جلاد.. وشعب عاجز
وعصابة سرقت.. وناس ينـهبون
عار علينا أن نقول بأن غاية حلـمنا
قـهر يعربد في القلوب..
وذل عيش في البطون
عار علينا أن نقول..
بأن أطهر ما لدينا خائنون
عار علينا أن نقول بأن ثورتـهم
جنون في جنـون