بسم الله الرحمن الرحيم . إذا أردت أن تحفظ القرآن وتحصل على سند ، ما عليك سوى الاتصال بنا . كما يمكنك الحفظ معنا عبر الإنترنت
إذا أردت دراسة أحد علوم اللغة أو أحد المواد الشرعية فقط راسلني .::. إذا أردت إعداد بحث لغوي أو شرعي فنحن نساعدك بإذن الله

language اللغة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

اذكر الله

21‏/09‏/2011

مقال ( صفات المستبد «1-3» ) عبدالرحمن يوسف 21-9-2011 م

مقال ( صفات المستبد «1-3» ) عبدالرحمن يوسف 21-9-2011 م



المقال منشور بجريدة اليوم السابع 

للمستبد صفات كثيرة، دائما ما تجتمع كلها، أو أغلبها فتسمه بسلوك معين، وتجعله يتصرف بطريقة محددة، وهى عشر صفات على سبيل العد لا الحصر. 

الصفة الأولى: الاعتداد والاعتماد على القوة 

فالمستبد لا يعترف بلغة سوى القوة، وتراه دائما يلجأ للعنف أكثر مما يلجأ للحيلة، ويستخدم العصا أكثر مما يستخدم الجزرة، ويتحدث بالوعيد أكثر مما يتحدث بالوعد.

قال تعالى: «إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِى الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِى نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ»

الصفة الثانية: احتقار الخصوم 

ترى المستبد دائما يحتقر خصومه، وذلك ناتج عن اعتداده المبالغ فيه بقوته، وتراه دائما يستهين بقوة خصومه، ولا يعترف بأى قوة معنوية لخصمه ما لم يصاحبها قوة مادية عنيفة، وبرغم قوته واحتقاره لخصومه فإنه يحمل صفة أخرى غريبة جدا، وهى: 

الصفة الثالثة: الخوف والجبن

فهو فى باطنه رجل جبان، وغير قادر على المواجهة المباشرة، ويتجنب أن يدخل فى منافسة حقيقية من أى نوع، وتراه دائما مدججا بالسلاح، محاطا بالحرس، لا يأكل الطعام ولا يمشى فى الأسواق كبقية الناس، بل يعيش حياة من الاستثناءات التى لا تنتهى، فى سيره وطعامه وشرابه واستحمامه وسفره وإقامته، وسبب ذلك أنه يخاف من الناس لظلمه وجبنه. 

الصفة الرابعة: الغباء

المستبد، دائما غبى، هكذا ترى أغلب المستبدين عبر التاريخ، يتراوح مستوى ذكائهم بين الذكاء المتواضع، والغباء الشديد. 

وسبب ذلك أن فكرة الاستبداد نفسها غبية، لا يقبلها الإنسان الذكى، لأنه يستطيع أن يحكم الناس بالعدل، ولكن ذلك يتطلب ذكاء شديدا، وحيلة كبيرة، والمستبد غبى، يلجأ للقوة، ولا يعرف كيف يستخدم العقل والحيلة. 

لذلك تكون حجة المستبد ضعيفة واهية، كقوله تعالى (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِى حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِى رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّى الَّذِى يُحْيِى وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِى وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِى بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ)، وبهذا خسر القضية فى جملتين. 

نكمل غدابإذن الله .

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يندد بانتهاك حرمات البيوت في العراق

بسم الله الرحمن الرحيم
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
      المكتب الإعلامي

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يندد بانتهاك حرمات البيوت في العراق

و يدعو الحكومة العراقية إلى حماية حقوق العراقيين جميعا، وتلبية مطالبهم، ويندد بانتهاك حرمات بيوتهم، ولاسيما منزل رئيس هيئة علماء العراق
 الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد...
يتابع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين عن كثب أحوال العراقيين منذ الاحتلال إلى اليوم حيث كان الظلم والاستبداد والتهجير العنصري، والقتل في ظل النظام السابق، وأما بعد الاحتلال فالحال هو الاقتتال الداخلي والفتن الطائفية، والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والتهجير القسري الطائفي، فكأنه ينطبق عليهم قول بني إسرائيل لسيدنا موسى عليه السلام: ( قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا) -الأعراف 129، وزاد الطين بلة قيام الشرطة بمداهمة البيوت، وانتهاك الحرمات، حيث كان آخرها مداهمة منزل رئيس هيئة علماء العراق أ.د. حارث الضاري.والاتحاد أمام ما يحدث في العراق يرى ويعلن ما يلي:
 - 1
يندد بالانتهاكات التي حدثت وتحدث، والاعتداءات التي وقعت على المدنيين، وعلى بيوتهم التي جعل الله تعالى لها حرمة لا يجوز الاعتداء عليها، فقد قال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم): كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه.
 -2
يدعو الاتحاد الحكومة العراقية للحفاظ على حقوق العراقيين، وحماية كرامتهم، والحفاظ على حدود دولتهم، وبذل كل الجهود توفير الحياة الكريمة لهم.
 .3 يدعو الاتحاد كل مكونات الشعب العراقي إلى البدء بمصالحة شاملة على أساس الحقوق المتساوية، وحماية حقوق الإنسان العراقي، وتشكيل حكومة وطنية قوية تمثل العراقيين جميعا لتنهض بواجباتها بعد انسحاب المحتلين، وليقوم العراق بدوره الرائد على مستوى أمتنا الإسلامية ولينعم العراقيون بنعم الأمن والأمان والاستقرار والازدهار بعد سنين القهر والاستبداد والظلم والاحتلال.
                      (والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون) صدق الله العظيم.
الدوحة في: 21 شوال 1432 هـ
الموافق   : 19 سبتمبر 2011 
أ.د علي القره داغي                                          أ. د يوسف القرضاوي
  الأمين العام                                                       رئيس الاتحاد