بسم الله الرحمن الرحيم . إذا أردت أن تحفظ القرآن وتحصل على سند ، ما عليك سوى الاتصال بنا . كما يمكنك الحفظ معنا عبر الإنترنت
إذا أردت دراسة أحد علوم اللغة أو أحد المواد الشرعية فقط راسلني .::. إذا أردت إعداد بحث لغوي أو شرعي فنحن نساعدك بإذن الله

language اللغة

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

اذكر الله

23‏/08‏/2011

عزيزي القارئ : تحسّس أنفك .. وعقلك !

عزيزي القارئ : تحسّس أنفك .. وعقلك !


محمد الرطيان   |  23-08-2011 

(1)
تقول الحكاية : أن حاكم إحدى البلاد البعيدة ، أصابه مرض خطير، فلم يجد الأطباء لعلاجه سوى قطع أنفه ! .. استسلم الحاكم لأمر الأطباء وقاموا بإجراء اللازم .. وبعد أن تعافى ، ونظر إلى وجهه البشع دون أنف ، وليخرج من هذا الموقف المحرج ، أمر وزيره وكبار موظفيه بقطع أنوفهم ، وكل مسئول منهم صار يأمر من هو أدنى منه مرتبه بأن يقوم بقطع أنفه .. إلى أن وصلت كافة موظفي الدولة ، وكل منهم عندما يذهب إلى بيته صار يأمر زوجته وكل فرد من أهل بيته بقطع أنفه .
مع مرور الوقت صار هذا الأمر عادة ، وجزء من ملامح أهل هذه البلدة .. فما أن يُولد مولود جديد – ذكر أو أنثى – إلا ويكون أول أجراء بعد قطع حبله السري هو قطع أنفه !
بعد سنوات مرّ أحد الغرباء على هذه البلدة .. وكان ينظر إليه الجميع على أنه قبيح وشاذ لأن له شيء يتدلى من وجهه .. هو أنفه السليم !!

(2)
بحكم السلطة ، وبحكم العادة التي صارت جزءا من شكل هذا المجتمع الصغير ، وهذه البلدة النائية :
ـ صار الخطأ صواب .. وصار الصواب خطأ .
ـ مع مرور الوقت تشكلت قوانين جمالية جديدة ترى أن مقطوع الأنف هو الأجمل !..وصار هناك مقاييس أخرى للجمال .. وكذلك للقبح .
ـ أي شخص يأتي من العالم الخارجي – أنفه سليم – هو شخص شاذ !

(3)
فكروا بهذه الحكاية الأسطورية / الساخرة ، واسألوا أنفسكم بعض الأسئلة :
هل فقدنا أنوفنا ؟.. هل فقدنا شيئاً آخر .. الألسن مثلاً ؟!
كم من خطأ أعتدنا عليه وصار أصوب من الصواب .. وندافع عنه لأنه من عاداتنا ؟!
كم من شيء نراه ( شاذاً ) فقط لأنه ليس منا ومن عاداتنا ؟
كم من شيء ندافع عنه وبحماسة .. فقط لأنه من ( أخطائنا ) القومية ؟!
هل أخطاءنا – لأنها أخطاءنا الشخصية – هي أهم من صواب الغريب ؟!

(4)
عزيزي القارئ :
تحسّس أنفك .. تحسّس عقلك !
وأسأل نفسك : كم من الأشياء تم قطعها منك .. وعنك ؟
أنظر حولك ، وحاول أن تكتشف الأخطاء التي توارثتها من الأسلاف ، وتتعامل معه بشكل شبه يومي كإرث عائلي يجب المحافظة عليه .
فكك الأشياء ..
أخرجها من دولاب العادة والمألوف ..
وضعها على طاولة العقل الناقد ، وأعد بناء علاقتك معها من جديد .
واستعد حاسة الشم .. والتفكير !

الجمعية الشرعية ترسل 245 طن مواد غذائية وأدوية إلى الصومال

الجمعية الشرعية ترسل 245 طن مواد غذائية وأدوية إلى الصومال


كتب:محمد سعد الحداد (المصريون)   |  23-08-2011 قامت الجمعية الشرعية الرئيسية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية بإدخال القافلة الإغاثية الثانية للصومال تتضمن 180طن أرز ،30 طن زيت،30 طن بلح، 5 أطنان أدوية، و4 قوافل طبية قامت بإجراء الكشف الطبي علي 2500مريض وصرف العلاج لهم، 14400 علبة ألبان أطفال ، 7000خيمة للنازحين في منطقة داداب علي الحدود الكينية مجهزة بوسائل المعيشة تستوعب 42 ألف نسمة ويصرف لكل أسرة بالخيمة 25 ك أرز و3ك تمر و3ك زيت، تكفي الأسرة لمدة شهر.
وصرح الأستاذ مصطفي إسماعيل نائب الأمين العام للجمعية الشرعية ورئيس لجنة الإغاثة بأن الجمعية الشرعية تقوم بإرسال القوافل نيابة عن الشعب المصري وقياما بواجب الجهاد الشرعي بالأموال في مداوة إخواننا في الصومال ، والوقوف بجانبهم لرفع المعاناة التي خلفها الجفاف، وبفضل من الله وتوفيقه بدأت الجمعية في إدخال المساعدات العاجلة منذ 28/7/2011 وتقوم بإرسال القوافل بشكل متلاحق منذ بداية المجاعة لتخفيف الكرب عن إخواننا المكروبين في الصومال الشقيق.
وأشار بأن الجمعية نظمت حملات توعية للمواطنين في مساجد وفروع الجمعية المنتشرة علي مستوي الجمهورية، لتوعيتهم بخطورة الأزمة وضرورة التضامن الإسلامي.
وقد لاقت الحملة تجاوبا منقطع النظير ليس في مساجد الجمعية الشرعية فحسب بل في جميع مساجد الجمهورية ، وأشار أن الحملة مستمرة حتي يرفع الله الكرب وتستقر الأمور.
وأضاف بأن الجمعية تتلقي التبرعات(نقديا) وتوصلها للصومال وتقوم بشراء المواد الغذائية والطبية من الدول المجاورة للصومال وبخاصة كينيا، ولذلك لا تقبل الجمعية التبرعات العينية نظرا لصعوبة التوصيل نظرا للتكاليف الباهظة والإجراءات الطويلة اللازمة لنقلها، ويكون التبرع بجميع فروع ومساجد الجمعية الشرعية بموجب إيصال معتمد من الجمعية الشرعية الرئيسية ، كما يمكن التبرع بالمصرف المتحد فرع معروف لحساب الإغاثة بإسم الجمعية الشرعية الرئيسية ورقم الحساب 1021/600406/004.
وأوضح بأن الجمعية خصصت الأرقام التالية للاستعلام: 0109309801
13/29/31/45/22846430
يذكر أن الجمعية الشرعية لها فرع إغاثي بالصومال منذ عام2006م قامت من خلاله بإدخال 5 أطنان تقاوي زراعية لعدد 500 مزرعة، 2طن لحوم،3.5طن أدوية ،114 عملية جراحية للمياه البيضاء، وإنشاء مكتبين لتحفيظ القرآن.

الجوانب الصحية للصيام في الإسلام

الجوانب الصحية للصيام في الإسلام 

 د. خالد سليمان حرب


د. خالد سليمان حرب   |  23-08-2011
يقوم المسلمون في العالم الإسلامي بالصيام الكامل عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس فقط , وهم لا يفعلون ذلك بهدف التخسيس أو لأي هدف طبي آخر وإنما طاعة لأمر الله تبارك وتعالى الذي قال " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" آية 183 سورة البقرة , ويقوم جميع المسلمين بالصيام فيما عدا الصبي دون الثانية عشرة من عمره والمرضى والمسافرون والنساء الحُيَّض وبعض الالنساء في الحمل والرضاعة, وبالإضافة للإمتناع عن الأكل والشرب يجب الإمتناع عن المعاشرة الجنسية للأزواج والتدخين والأخلاق السيئة كالرفث والفسوق,ثم هم مأمورون من ناحية أخرى بالمواظبة على أداء النسك الإسلامية كالصلاة وقرآءة القرآن والصدقات والإحسان إلى الغير.

ونأتي إلى موضوعنا الخاص بالجوانب الصحية للصيام من وجهة نظر العلم البحتة : فالجسم يحتاج للطعام للحصول على الطاقة بصورة مباشرة عن طريق حرق الكربوهيرات المتمثلة في السكر,أما ما زاد على حاجة الجسم من الكربوهيرات فيتم تخزينه على هيئة دهون في الأنسجة المختلفة والعضلات وكذلك في الكبد على هيئة "جليكوجين" ليتم استخدامه في المستقبل على هيئة مصدر للطاقة في حالة الطوارئ.من ناحية أخرى نجد أن الإنسولين عبارة عن هورمون يتم إفرازه من البنكرياس ويقوم بخفض نسبة السكر في الدم وتحويله إلى مصادر أخرى من الطاقة المخزونة عل هيئة جليكوجين , ويقوم الإنسولين بهذه الوظيفة عن طريق الإتصال بأماكن مخصصة لذلك على سطح الخلايا تُسمى "المستقبلات", وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة فإنهم تقل لديهم أعداد هذه المستقبلات وبالتالي يعانون مما يسمي " مقاومة الإنسولين" و"عدم تحمُّل السكر".

وفي ضوء ما سبق عندما يصوم الشخص (أي يقل تناول الكربوهيرات بشكل قاطع) فهذا يؤدي إلى نقص مستوى الجلوكوز في الدم وكذلك يقل إفراز الإنسولين , ويترتب على ذلك تكسير الجليكوجين المخزون في الكبد كمصدر للسكر حتى يتم الوصول إلى النسبة الحيوية من سكر الدم ,بالإضافة إلى تكسير الدهون المخزونة في الأنسجة الدهنية وهذا بهدف الحصول على مصادر الطاقة اللازمة للعمليات الحيوية بالجسم. وبعد هذا التأصيل الفسيولوجي تم ابتكار أغذية تُسمى " الأغذية الكيتوجينية" وهي تسبب ما يُشبه حالة المجاعة في الجسم وهي الأساس الذي يُبنى عليه فكرة تخفيض الوزن , وهذه الأدوية عبارة عن كميات محسوبة من البروتين مه الكثير من الماء والفيتامينات المهمة . وهذه تخفض الوزن بوضوح وكذلك نسبة السكر ولكن لآثارها الجانبية فاستخدامها يجب أن يكون تحت إشراف طبي.

الصيام الكامل المستمردون توقف يقلل أو يقضي على الجوع وهذا ما أكده العالم ألان كوت عام 1975 في دراسة بعنوانfasting as a way of life" " وجد أن الصيام يحقق راحة تامة وناجعة وطبيعية للقناة الهضمية والجهاز العصبي المركزي ويُعيد الأيض على مستوى الخلية إلى مستواه الطبيعي , ولكن يجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الصيام له آثار جانبية متعددة منها نقص مستوى البوتاسيوم في الدم واضطرابات في ضربات القلب خاصة لو كانت هذه الطريقة ليست بإشراف طبي.

وتم إجراء دراسات عديدة على الصيام الإسلامي في رمضان ومنها مؤتمر عام 1996 المنعقد بمدينة كازابلانكا بالمغرب وشارك فيه علماء من أمريكا وإيران والأردن وانتهت الدراسات إلى أن الصيام على النظام الإسلامي يمتلك تأثيرا إيجابيا نافعا على الصحة بوجه عام وخاصة على سكر الدم وضغط الدم ومستوى الدهون والوزن , وأنه ليس هناك آثار جانبية بأي شكل كما حدث في النوع السابق من الصيام الكامل.

وفي دراسة بعنوان " Why Islamic Fasting Is Different Than Other Types of Fasting " لماذا يختلف الصيام في الإسلام عن باقي أنواع الصيام أجريت في مايو عام 1984 تم استنتاج ما يلي:1- بمقارنة الصيام في رمضان بأنواع الريجيم المختلفة تبين أنه لايحدث سوء تغذية أو نقص في تعاطي السعرات الحرارية نظرا لعدم تحديد أنواع أو كميات محددة من الطعام للإفطار والسحور أثناء رمضان - كما يحدث مثلا في صيام المسيحيين- وهذا ما تم إثباته عام 1974 بواسطة استاذ في جامعة ولاية داكوتا الشمالية الأمريكية في مدينة فارجو والتي أجراها على طلاب مسلمين تبين أن السعرات الحرارية التي يتم تناولها يساوي ثلثي المعدل الطبيعي في أيام الإفطار.

2- يتم الصيام في رمضان بإرادة ذاتية وليس بأمر من طبيب , وفي نفس الوقت يوجد في منطقة تحت المهاد " hypothalamus " في المخ جزء يسمى " lipostat " يتحكم في كتلة الجسم , وهنا عندما يحدث نقص شديد وسريع في الوزن بواسطة الريجيم القاسي يقوم هذا الجزء من المخ بإعادة برمجة نفسه ليقوم بزيادة وزن الجسم عندما يتم الإنتهاء من هذا الريجيم , لذلك فإن الطريقة الوحيدة والفعالة لإنقاص الوزن هي انقاص الوزن بطريقة بطيئة وتحت السيطرة وبالتدريج عن طريق ضبط سلوكنا ومفهومنا للطعام , وبالتالي فإن الإرادة الذاتية للصيام في رمضان هي بمثابة التحكم الذاتي والتدريب الذاتي علي التحكم في ما نتناوله من طعام مما يؤثر بوضوح عل مركز " lipostat " وتعمله مع حالة الصيام ليس كمثل الريجيم الفاشل.

3- في الصيام الإسلامي ليس هناك نوع مخصص من الأطعمة نخضع له (على سبيل المثال :بروتين فقط أو فاكهة فقط... إلخ), ويتم التسحُّر قبل الفجروكأنه طعام فطور مبكر ويتم الصيام حتى وقت الغروب ثم كسر الصيام على أي شيئ حلوالمذاق مثل التمر أو الفاكهة أو العصائر وهذا من السنة وهو كفيل بتعديل نسبة السكر المنخفضة طيلة النهار ثم تناول الإفطار فيما بعد.

4- بعد تناول الإفطار تؤدَّى صلاة العشاء والتراويح وهي تساعد على عملية الأيض الغذائي التي يتم فيها حرق السعرات الحرارية . وبحساب كمية السعرات المحروقة أثناء اليراويح وُجِد أنها 200 سعر حراري, حيث أن صلاة المسلمين تتميز بأنها يتم فيها استخدام جميع العضلات والمفاصل بالجسم وتُصَنَّف على أنها من فصيلة التمارين المتوسطة القوة في انتاج السعرات والطاقة.

5- الصيام في حد ذاته هو تمرين للإنضباط الذاتي ويمثل فرصة لمن أدمنوا التدخين أو شرب المنبهات أن يقلعوا عنها إلى ما بعد رمضان.

6- الأثر النفسي للصيام في رمضان يُلاحظ بوضوح عل الصائمين بطريقة صحيحة وذلك من خلال وصفهم لأنفسهم حيث يشعرون بالأمان الداخلي والهدوء, ونلاحظ أن النبى الكريم عليه الصلاة والسلام أوصى الصائم بأنه إذا سابَّه أحد أو شاتمه فليقل لمن فعل معه ذلك "أني أمرؤ صائم", ولذلك فالعداوات الشخصية خلال هذا الشهر الكريم تكون أقل ما يمكن.

في الحقيقة إن الصيام وبالنسبة لإنقاص الوزن فإنه يؤدي إلى إنقاص الوزن في الأشخاص الذين يعانون من الزيادة المفرطة , أما الأشخاص ذوي الوزن المحدود فإنهم لا يعانون من نقص في الوزن أو تأثير عل الصحة العامة.
إرشادات للمرضى أثناء الصيام:بوجه عام المرضى مُستَثنَون من الصيام ولكن هناك الكثير من المرضى يحرصون على الصيام لما فيه من خير يعرفونه على المستوى الشخصي في الدين والدنيا:

1- مرضى السكر : هناك ثلاثة أنوا لعلاج مرضى السكر أولها العلاج بالتظيم الغذائي فقط وهذا النوع يستفيد استفادة قصوى من الصيام , والنوع الثاني العلاج القائم على الأقراص التي تخفض السكر وفيه يجب على المريض توخي الحذر أثناء الصيام ويتم خفض الجرعة إلى الثلث وتعديل توقيت الجرعة الصباح إلى الإفطار وقت المغرب بشرط عند حدوث انخفاض في مستوى السكر في الدم نهارا إلى مستوى خطير وجب عليه الفطر, أما بالنسبة للمرضى الذين يتعاطون الإنسولين فالأصل أنهم لا يصومون وإذا حرصوا على الصيام وجب عليهم الملاحظة الطبية الدقيقة وتغيير نوع الإنسولين من قصير المدى " short acting Insulin " إلى متوسط المدى " NPH " أو طويل المدي " Lantus " بعد الإفطار أو قبل السحور , وبجوار ذلك يجب الحفاظ على النظام الغذائي لمرضى السكر في الإفطار والسحور وأي وجبة بين ذلك مع الإمتناع عن تناول الحلويات قدر المستطاع, والإنتظام في إجراء تحليل السكر قبل الإفطار وبعده .

2- مرضى ارتفاع الضغط ومرضى القلب: بالنسبة لإرتفاع الضغط التوسط والبسيط خاصة مع زيادة الوزن فإننا ننصح هؤلاء المرضى بالصيام لأنه يُخَفِّض الضغط مع استشارة الطبيب لتعديل جرعة دواء الضغط فمثلا يجب خفض جرعة الدواء المدر للبول خوفا من حدوث جفاف بالجسم وكذلك يجب تعديل نظام الأدوية طويلة المفعول مثل " Inderal LA or Tenormin " لتكون مرة واحدة قبل السحور , أما ارتفاع الضغط الشديد مع ضعف عضلة القلب فيفضل عدم الصيام.

3- مرضى الصداع النصفي : وحتى الصداع بسبب نفسى فإن نقص السوائل ونقص نسبة السكر في الدم تزيد من أعراض الصداع ,وعلى وجه الخصوص في الصداع النصفي تحدث زيادة في كمية الأحماض الدهنية الحرة مما يزيد من انتاج الكاتيكولامين مما يزيد بشدة من آثار الصداع النصفي , وهنا يجب الحرص على أخذ الدواع المعالج للصداع النصفي عند السحور , أما إذا كانت نوبة الصداع شديدة فإن المريض مُضطر للفطر.

4- النساء الحوامل : إذا جاء الصيام في أول ثلاثة شهور من الحمل أو آخر ثلاثة شهور من الحمل فيُنصَح بالفطر أما في الثلاثة شهور الوسطى فيمكن الصيام بشرط : أن تكون صحتها العامة جيدة وبسماح طبيب النساء والولادة , فالجنين لا يتأثر من نقص التغذية في حد ذاتها وهذا له حل بالإفطار الجيد والسحور الجيد وإنما يتأثر الجنين من جفاف السوائل في جسم الأم

طبيب جراحة القلب بهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية

هاكر مصري يخترق موقع رئيس الوزراء الإسرائيلي

هاكر مصري يخترق موقع رئيس الوزراء الإسرائيلي


المصريون – (رصد)   |  23-08-2011 

تمكَّن أحد قراصنة الحاسوب المصريين من اختراق الموقع الإلكتروني لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وذكرت صحيفة الأهرام المصرية إن الهاكر قام بوضع صورة لجنود من الجيش المصري وهم يرفعون علم مصر على أرض سيناء أثناء حرب السادس من أكتوبر عام 1973، وكتب في أعلى الصفحة باللغة الإنجليزية Anti Zionism أي ضد الصهيونية.

وقد تبادل الشباب المصري، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك صورة صفحة موقع نتنياهو بعد اختراقها، معبِّرين بتعليقاتهم المختلفة عن سعادتهم للنيل من رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وتُمثل هذه الهجمة الالكترونية ثاني خطوة رمزية يقوم بها الشباب المصري، بعد أن تمكَّن الشاب أحمد الشحات من تسلق البناية الكائن بها مقر السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، وأنزل العلم الإسرائيلي ورفع العلم المصري مكانه.

يذكر أن الشارع المصري تسوده حالة غضب عارمة، بسبب مقتل خمسة عسكريين مصريين، بينهم ضابط، بغارة إسرائيلية على الحدود المصرية–الإسرائيلية، ليل الخميس الماضي.

بدلا من الاختلاف حول الأسماء

بدلا من الاختلاف حول الأسماء


د. محمد عمارة   |  23- 8-2011 

هناك نفر من المثقفين العلمانيين يتحسسون مسدساتهم إذا سمعوا عبارة "الخلافة الإسلامية"، وذلك دون أن يتدبروا أن هذه الخلافة – عند الذين يتطلعون إلي إحيائها – لا تعدو أن تكون نظامًا سياسيًا مشابهًا "للإتحاد الأوروبي"، الذي يتألف من دول قطرية، مفتوحة حدودها أمام جميع أبناء تلك الدول، مع اتحاد في الخطوط العريضة للسياسة في أوصالها الحيوية والفعالية لكانت هي الشكل المعاصر للخلافة الإسلامية – المناظر للإتحاد الأوربي – حتى وإن لم نسمها "خلافة".. لأن الخلافة – تاريخيًا – لم تعن سوى الرابطة السياسية التي تحقق وحدة الأمة وتكامل دار الإسلام وتطبيق الشريعة الإسلامية.

ومنذ أكثر من قرن من الزمان، سئل مفتى الديار المصرية – الإمام محمد عبده ( 1266 – 1323هـ - 1849 – 1905 ) عن موقف الإسلام من نظام "الجنسية" الذي شرع للفصل بين الدول القومية والقطرية فقال:

"من المعلوم أن الشريعة الإسلامية قامت على أصل واحد، وهو وجوب الانقياد لها علي كل مسلم، في أي محل عمل وإلي أي بلد أرتحل، فإذا نزل بلد إسلامي جرت عليه أحكام الشريعة الإسلامية في ذلك البلد، وصار له من الحق ما لأهله، وعليه من الحق ما عليهم، لا يميزه عنهم مميز، ولا أثر لاختلاف البلاد في اختلاف الأحكام، ولا ذكر لاختلاف الأوطان في الشريعة الإسلامية.. فالشريعة واحدة والحقوق واحدة، يستوي فيها الجميع في أي مكان كانوا من البلاد الإسلامية، فوطن المسلم من البلاد الإسلامية هو المحل الذي ينوي الإقامة فيه.. فهو رعيه الحاكم الذي يقيم تحت ولايته دون سواه من سائر الأحكام، وله من حقوق رعيه ذلك الحاكم وعليه ما عليهم، لا يميزه عنهم شئ، لا خاص ولا عام"

أما الجنسية فليست معروفة عن المسلمين، ولا لها أحكام تجرى عليهم، لا في خاصتهم ولا عامتهم، وإنما الجنسية عن الأمم الأوربية تشبه ما كان يسمى عن العرب عصبية.. ولقد جاء الإسلام فألغى تلك العصبية، ومحا آثارها، وسوى بين الناس في الحقوق، فلم يبق للنسب ولا ما يتصل به أثر في الحقوق ولا في الأحكام، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله أذهب عنكم غيبة الجاهلية – (عظمتها) وفخرها بالآباء، إنما هو مؤمن تقي وفاجر شقي، الناس كلهم بنو آدم، وآدم من تراب" وورد كذلك عنه: " ليس منا من دعي إلي العصبية ".

فمن كان مصريا وسكن في بلاد المغرب وأقام بها جرت عليه أحكام بلاد المغرب، ولا ينظر إلى أصله بوجه من الوجوه.. وأما حقوق الإمتيازات المعبر عنها " بالكابيتو لاسيون" فلا يوجد شئ منها بين الحكومات الإسلامية.. هذا ما تقضى به الشريعة الإسلامية، على اختلاف مذاهبها، لا جنسية في الإسلام، ولا امتياز في الحقوق بين مسلم، والبلد الذي يقيم فيه المسلم من بلاد المسلمين هو بلدي، ولأحكامه عليه السلطان دون غيره"

تلك هي الصورة الإسلامية للعلاقة بين شعوب الأمة الإسلامية وأقطارها.. وهى الصورة التي حققها الاتحاد الأوربي بين شعوب أوربا وقومياتها وأقطارها، التي لا تمتلك من عوامل الوحدة ما تمتلكه الشعوب الإسلامية.. فهل نفكر – ونحن نتحدث عن المستقبل – في المقاصد، بدلا من الاختلاف حول الأسماء؟!